واشنطن: النظام الإيراني قتل 1000 شخص في المظاهرات الأخيرة

الخميس 5 ديسمبر 2019 10:15 م

كشف المبعوث الأمريكي للملف الإيراني؛ "برايان هوك"، إن نظام طهران ربما قتل أكثر من ألف شخص في الاحتجاجات التي بدأت قبل أسابيع، للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية، وذلك بعد قرار حكومي بمضاعفة أسعار المحروقات.

وبيّن "هوك"، الذي يشغل منصب مستشار وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن "هذه أسوأ أزمة سياسية واجهها النظام منذ 40 عاما... يبدو أن النظام قتل أكثر من 1000 إيراني منذ بدء الاحتجاجات.. بين القتلى ما لا يقل عن 12 طفلا".

وأشار المسؤول الأمريكي، بحسب ما نقلت شبكة "CNN" الخميس، إلى مقطع فيديو أُرسل إلى الخارجية الأمريكية، بعد دعوة من "بومبيو" للإيرانيين لإرسال تقارير عن الاحتجاجات، لافتا إلى صوت يعبر عن إطلاق الحرس الثوري الإيراني الرصاص على المحتجين باستخدام "سلاح رشاش".

من جانب آخر، أدان المبعوث الأمريكي لملف إيران، تطوير طهران المستمر لبرنامج الصواريخ، مشيدا بالبحرية الأمريكية لاعتراضها سفينة تحمل مكونات أسلحة "متطورة"، بما في ذلك مكونات الدفاع الجوي والصواريخ المضادة للدبابات.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون"، الأربعاء، اعتراض البحرية الأمريكية لسفينة في بحر العرب، أواخر الشهر الماضي، قالت إنها تحمل عددا كبيرا من المكونات الصاروخية "يعتقد أنها إيرانية".

وأضاف "هوك" أن السفينة كانت متجهة إلى اليمن، ووصف الأسلحة التي كانت على متنها بأنها "الأكثر تطورا" بين الأسلحة التي استولت عليها البحرية الأمريكية حتى الآن، فيما يتعلق بالنزاع في اليمن.

واعتبر المبعوث الأمريكي أن: "هذا الاكتشاف هو دليل آخر على جهود إيران لإشعال الصراعات في المنطقة"، وأن ذلك "دليل آخر على كيفية انتهاك إيران المستمر لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على اليمن".

وجاءت تصريحات "هوك"، بعد بيان لـ"بنتاجون"، يعبر عن قلقه بشأن "التهديد" الخاص بإيران، ويعلن أن الولايات المتحدة تدرس إضافة قوات أمريكية في منطقة الخليج، لمواجهة التهديد الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

احتجاجات إيران الاحتجاجات الإيرانية احتجاجات في إيران احتجاجات إيرانية احتجاجات شعبية إيرانية

خامنئي يعتبر قتلى الاحتجاجات الإيرانية شهداء

أمريكا ترصد مكافأة مليونية لمن يدلي بمعلومات عن مسؤول إيراني

أمريكا تفرض عقوبات على مسؤول بالحرس الثوري الإيراني

خشية موجة احتجاجية.. حملة اعتقالات واسعة في إيران