%84 من الشباب السعودي لديه رغبة قوية في العمل التطوعي

السبت 7 ديسمبر 2019 10:30 ص

كشف استطلاع للرأي أن 84% من الشباب السعودي يبدي رغبة عالية في العمل التطوعي داخل المملكة.

وأشار الاستطلاع، الذي أجراه "المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام" التابع لـ"مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني" (حكومي)، إلى أن 70% من الشباب قرأوا أو سمعوا عن أهمية وإيجابيات التطوع، بينما 30% لا تتوافر لديهم فكرة عن ذلك.

وكشف الاستطلاع أن هناك اهتماما ورغبة عالية لدى الشباب للعمل التطوعي، وفقا لصحيفة "عكاظ" السعودية.

ويتفق غالبية الشباب، وفق الاستطلاع، على أن الحصول على فرص العمل التطوعي في المجتمع السعودي "سهلة"، بنسبة أعلى مثلت 48%، بينما 27% يرون أنها "صعبة"، و11% يرون أنه لا تتوافر فرص تطوعية.

وكشف الاستطلاع أن 14% من الشباب لا تصل لهم معلومات كافية عن فرص العمل التطوعي.

وأوضح أن 45% من الشباب سبق لهم المشاركة في الأعمال التطوعية خلال المدة الماضية، منهم 68% تحققت توقعاتهم من العمل التطوعي.

وتمثلت أهم الأسباب التي تمنع الشباب الذين لم يسبق لهم المشاركة في الأعمال التطوعية في "عدم توافر الوقت لديهم" بنسبة بلغت 49%.

يلي ذلك "عدم المعرفة بالحصول على الفرص التطوعية" بنسبة 24%، ثم "صعوبة الحصول على فرص تطوعية" بنسبة 13%.

بينما برر 12% عدم مشاركتهم بأنه لم يتم طلب ذلك منهم.

فيما جاء ترتيب المحفزات التي تجذب الشباب للعمل التطوعي في "خدمة المجتمع" بنسبة مثلت 22%، ثم "المحفزات التقديرية" بنسبة 16%.

وجاءت "المحفزات المالية" بعد ذلك بنسبة 12%، ثم "تحقيق الذات والشعور بالرضا" بنسبة 7.5%، ثم "تعلم القيم والأخلاق" بنسبة 7%.

كما أن هناك محفزات أخرى ذات أهمية تمت الإشارة إليها بنسبة 5% تقريبا لكل منها، وتمثلت في "اكتساب المعارف والمهارات" و"بناء العلاقات الاجتماعية"، و"التطوير الوظيفي"، و"احتساب الساعات التطوعية في العمل والدراسة"، و"بيئة العمل التطوعي".

يشار إلى أن الاستطلاع أُجرى على عينة بلغت 1126 شابا من مختلف مناطق السعودية، ومثلت نسبة الذكور منهم 64% والإناث 36%.

وحسب إحصائيات رسمية صادرة العام الماضي فإن 65% من المتطوعين في المملكة هم في الفئة العمرية أقل من 18 عاما، و35% في الفئة العمرية الأكبر من 18 عاما، فيما تمثل النساء قرابة 69% من المتطوعين والرجال 31%.

وتسعى المملكة، خلال السنوات الأخيرة، إلى إشراك العمل التطوعي، كقطاع ثالث فاعل في دائرة التنمية، بعد القطاعين الحكومي والخاص؛ إذ تشترك الأجيال الشابة في مبادرات استثنائية تبدو أكثر فاعلية من القطاع الخيري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطوع الشباب الشباب السعودي العمل الخيري

السعودية.. 70% من المشتركين في العمل التطوعي نساء

إحصائية رسمية: 36% من السعوديين شباب

الشباب يمثلون 36.7% من سكان السعودية

فيديو مؤثر.. إنقاذ سوداني من موت محتوم بين جبال السعودية