ألغت الحكومة السعودية، اليوم الأحد، شرط تخصيص مدخلين منفصلين أحدهما للعوائل، والآخر للعزاب، والذي كان منصوصا عليه في الاشتراطات الفنية للحصول على تراخيص بأنشطة المطاعم والمطابخ.

جاء ذلك، ضمن تحديثات (شملت 103 لائحات واشتراطات، لـ12 نشاطا) نشرتها وزارة الشؤون البلدية والقروية في بيان عبر حسابها على "توتير".

 

ووفق البيان شملت تحديثات الاشتراطات الفنية لأنشطة المطاعم والمطابخ إلغاء اشتراط مدخل للعزاب ومدخل للعوائل، وإلغاء شرط طول الواجهة، وعدم تحديد مساحات خاصة، إضافةً إلى السماح بعمل المطابخ في الأدوار العلوية بشرط وضع كاميرات مراقبة مرتبطة بشاشات.

وتضمنت تحديثات اشتراطات المباني الرياضية، إلغاء شرط المسافة بين المراكز الرياضية، وعدم تحديد مساحة معينة على أن يترك القرار للقدرة الاستيعابية للمكان وقدرات المستثمرين.

وشملت اشتراطات المباني الصحية تحديد مساحة 180 مترًا مربعًا لكل سرير بالمستشفيات، وألا تقل عن 400 متر مربع للمجمعات الطبية، وموقفين ونصف للمريض الواحد.

واحتوت تحديثات اشتراطات مراكز النقل وخدمات المركبات، لتكون بشارع لا يقل عرضه عن 20 متر.

كما اشتملت تحديثات اشتراطات المخازن والمستودعات على ألا تقل مساحتها عن 300 متر مربع، بدلًا من 2000 متر مربع، وألا يقل ارتفاعها عن 8 أمتار دون حد أعلى، مع السماح بعمل المخازن داخل المدن، شريطة ألا تتجاوز مساحتها 150 مترًا مربعًا.

ووفق الوزارة السعودية فإن التحديثات تهدف لتحسين تجربة المستفيدين وزيادة الفرص الاستثمارية، وضبط التنمية العمرانية، ووضع اشتراطات كل الجهات ذات العلاقة لدى الوزارة كمصدر واحد لها، فضلًا عن تقليص وتسهيل متطلبات واشتراطات الجهات الحكومية والخدمية، وتحديد آلية تحديث تلك الاشتراطات.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات