إغلاق الصحيفة المعارضة الوحيدة في الأردن

الأربعاء 11 ديسمبر 2019 04:36 ص

قررت إدارة صحيفة "السبيل" المحسوبة على المعارضة الإسلامية بالأردن، إغلاقها مع مطلع العام المقبل، والاكتفاء بالموقع الإلكتروني.

ويرجع سبب الإغلاق وتسريح الموظفين للضائقة المالية التي تعاني منها الصحيفة، نتيجة تراجع حصتها من الإعلانات الحكومية والقضائية، وارتفاع كلفة الطباعة والتوزيع.

وتعتبر "السبيل" المحسوبة على الحركة الإسلامية الأردنية صحيفة المعارضة الوحيدة، وصدر العدد الأول منها أسبوعيا عام 1993، وانتظمت 15 عاما، وتحولت بداية 2009 إلى يومية سياسية شاملة، واستمرت كذلك دون انقطاع أو توقف.

ويرجع رئيس تحرير السبيل اليومية "عاطف الجولاني"، السبب الرئيسي لتعثر الصحيفة إلى "الاستهداف الحكومي لها"، فمن غير المعقول أن تحصل على إعلانات حكومية بنسبة تقل عن 1%، في حين تمنح صحف زميلة نسبا عالية من الإعلانات الحكومية تغطي تكاليفها المالية.

وقال "الجولاني" إن الحكومة تحركت عدة مرات لإنقاذ صحف يومية عندما تعثرت، وقدمت لها الدعم المالي المناسب، "لكنها في حالة السبيل لم تحرك ساكنا"، وفقا لـ"الجزيرة نت".

وحسب "الجولاني"، تقدمت السبيل" بجملة من المطالب من شأنها أن تنصفها مع الصحف اليومية الأخرى خلال لقاءات سابقة مع رؤساء وزارات ووزراء إعلام، لكن "للأسف لم نجد آذانا صاغية أو أي استجابة رسمية، وتركت الصحيفة تواجه المصير المؤلم" 

ووفق مصدر مسؤول بإدارة الصحيفة، فإن اجتماعا سيعقد خلال الأيام القليلة المقبلة لاتخاذ القرار النهائي بإغلاق الصحيفة الورقية والإبقاء على موقعها الإلكتروني.

وشهدت "السبيل" العام الماضي تسريح نحو 80% من الكادر الوظيفي من صحفيين وكتاب وإداريين، ودخلت في إجراءات مالية تقشفية لمواجهة الإغلاق.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

جريدة السبيل

بعد مقال ينتقد بن زايد: السبيل الأردنية تنضم لقائمة الحظر

مدير الأمن الأردني يثير استياء بعد تهجمه على مواطن (فيديو)

السبيل الأردنية تسدل الستار على نسختها الورقية نهاية 2019