الجملي يطلب تمديد مهلة مشاورات تشكيل الحكومة التونسية

الجمعة 13 ديسمبر 2019 06:43 ص

طالب رئيس الحكومة التونسي المكلف "الحبيب الجملي"، بتمديد مهلة مشاورات تشكيل الحكومة، والمقرر أن تنتهي الأحد المقبل.

وقال بيان للرئاسة التونسية، إثر استقبال الرئيس "قيس سعيّد"، الخميس، بقصر قرطاج، "الجملي"، حيث أكد الأخير أنه "في حاجة إلى مدة إضافية" (لم يحددها).

كما أكد "الجملي"، حرصه على أن "يتم تشكيل الحكومة في أقرب وقت لعرضها على مجلس نواب الشعب (البرلمان)".

وفي منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كلّف "سعيد"، "الجملي"، بتشكيل الحكومة، بعد أن رشحته حركة "النهضة" (إسلامي- 54 نائبا)، الفائزة بالانتخابات التشريعية لهذه المهمة.

وبحسب الفصل (المادة) 89 من الدستور التونسي ".. يكلف رئيس الجمهورية مرشح الحزب أو الائتلاف الانتخابي المتحصل على أكبر عدد من المقاعد بمجلس نواب الشعب، بتكوين الحكومة خلال شهر يجدّد مرة واحدة".

وأشار "الجملي"، إلى أن "التمشّي المعتمد في اختيار أعضاء الحكومة يقوم على شرط توفر النزاهة والكفاءة والقدرة على التسيير والتمتّع برؤية وبعد استراتيجي".

وشدّد "الجملي"، على "أنّ الحكومة الجديدة ستكون حكومة كلّ التونسيين وأنّ مستقبل تونس مسؤولية كلّ الأطياف السياسية مهما كانت الانتماءات الحزبية".

واعتبر رئيس الحكومة الملف، أنّ "الفترة السابقة التي خصّصت للمفاوضات لم تكن إهدارا للوقت، بل لضبط الإجراءات، ووضع آليات ومنهجية جديدة في إدارة العمل الحكومي، وهو ما سيساهم في إنجاح عمل الحكومة المقبلة"، وفق بيان الرئاسة.

ويواجه "الجملي"، صعوبات في تشكيل حكومته، بعد رفض حزبي التيار الديمقراطي (اجتماعي –ديمقراطي 22 نائبا) وحركة الشعب (قومية ناصرية – 15 نائبا)، المشاركة في الحكومة، دون تلبية شرطهما، في الوقت الذي ترفض فيه حركة "النهضة"، مشاركة حزب "قلب تونس" (ليبيرالي- 38 نائبا) في الحكومة.

ويشترط "التيار الديمقراطي" الحصول على وزارات الداخلية والعدل والإصلاح الإداري،

وفي نفس اليوم أعلنت حركة "الشعب"، أنها أكدت عدم جدية "الجملي"، في التعامل مع مقترحاتها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تونس.. إعلان الحكومة خلال أيام والوزارات السيادية للمستقلين

ثالث أكبر أحزاب تونس يعود لمفاوضات تشكيل الحكومة

النهضة التونسية تعلن التوصل لاتفاق حول تشكيل الحكومة

تونس.. الجملي يعلن انتهاءه من تحديد قائمة وزراء حكومته