بعد اتفاق إيران .. إسرائيل تراهن على تحسين العلاقات مع تركيا

الثلاثاء 21 يوليو 2015 06:07 ص

قال دبلوماسي إسرائيلي كبير يوم الثلاثاء إن التهديدات المشتركة التي تواجهها (إسرائيل) وتركيا من تنظيم «الدولة الإسلامية» وإيران يمكن أن تساعد في جهود استعادة علاقاتهما التي كانت قوية في وقت من الأوقات.

وتوترت العلاقات الإسرائيلية التركية أثناء حكم طيب أردوغان. 

ويحاول مندوبون من الجانبين وضع اللمسات النهائية على اتفاق تعويضات بسبب قيام أفراد من مشاة البحرية الإسرائيلية بقتل عشرة أتراك على متن سفينة لنشطاء مؤيدين للفلسطينيين حاولوا كسر الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة في العام 2010.

وعندما سئل عن النقطة التي وصلت إليها المفاوضات قال «دوري غولد» مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية للصحفيين «أعتقد أن هناك جهودا من الجانبين لمعرفة إن كان يمكننا المضي قدما ... لفتح صفحة جديدة ومعرفة إن كان يمكن تحسين علاقاتنا».

وقال غولد «المخاطر التي تواجهها إسرائيل هي المخاطر التي تواجهها تركيا - خاصة المخاطر التي يشكلها (تنظيم الدولة الاسلامية) وقبل كل شيء المخاطر من جانب ايران. إيران نشطة في محاولة تقويض تركيا ونأمل أن نتمكن من ايجاد طريق نتفق عليه لوضع خلافاتنا خلف ظهورنا».

وامتنع عن الخوض في تفاصيل بشأن الخطر المزعوم الذي تشكله إيران على تركيا. ولطالما عارض اردوغان العقوبات الدولية التي تستهدف الحد من برنامج طهران النووي.

وتكافح تركيا امتداد تداعيات الحرب في سوريا المجاورة إليها. وقتل مهاجم انتحاري يشتبه أنه ينتمي للدولة الاسلامية 32 شخصا على الأقل في بلدة حدودية تركية يوم الاثنين. (طالع التفاصيل)

وبينما استمرت التجارة بين إسرائيل وتركيا في التوسع في السنوات الأخيرة فقد تدهورت العلاقات على المستوى السياسي خاصة بسبب حرب غزة في العام الماضي.

وفي يناير/كانون الثاني انتقد «أردوغان» رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» لأنه تجرأ وحضر مسيرة تضامن في باريس بعد أعمال القتل التي وقعت في مجلة «شارلي إبدو». ودفع ذلك وزير خارجية الاحتلال آنذاك «أفيغدور ليبرمان» إلى وصف «أردوغان» بأنه «بلطجي معاد للسامية».

وقال مسؤولون إسرائيليون إن غولد - وهو مستشار قديم لنتنياهو - عقد اجتماعا لم يعلن عنه مع نظيره التركي «فريدون سينيرلي أوغلو» في روما الشهر الماضي لاستطلاع سبل تحسين العلاقات.

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي إيران إسرائيل تركيا العلاقات التركية الإسرائيلية

«ستراتفور»: تفاهمات تركية أمريكية تمهد لقيام أنقرة بدور أكبر في عمق سوريا

«ستراتفور»: تركيا وإسرائيل .. المصالحة التي لا مفر منها

«فورين أفيرز»: الدبلوماسية التجارية .. من تركيا إلى (تل أبيب)

«داوود أوغلو» يندد برسوم «شارلي إيبدو» ويصف «نتنياهو» بالإرهابي

تحليل لوكالة الأناضول: العملية العسكرية ضد غزة تقوض فرص التطبيع بين تركيا وإسرائيل

طهران: العلاقات مع تركيا ستستمر رغم الخلافات في قضايا إقليمية

السيناريو التونسي في تركيا؟

إذا أفشلت «إسرائيل» الاتفاق النووي ستخسر وإذا فشلت فهي خاسرة أيضا

(إسرائيل) تطمح لتحسين العلاقات مع تركيا والتعاون في الشأن السوري

تركيا: تعويضات «مرمرة» وإنهاء حصار غزة شرط تحسين العلاقات مع (إسرائيل)

وثـائــق أمـريكيـة تـكشـف النـقــاب: إسـرائيـل تـعهـدت بعــدم نشــر ســلاح نــووي