الخميس 13 أغسطس 2015 02:08 ص

قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، إن العلاقات مع (إسرائيل) ستتحسن في حال إيفاء الأخيرة بالشرطين الباقيين لتطبيع العلاقات، وهما دفع التعوضيات المتعلقة بسفينة مرمرة، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة منذ نحو 9 سنوات.

وذكر الوزير التركي في حوار أجرته معه إحدى القنوات التلفزيونية التركية أن بلاده «تصرح دائما باستعدادها للتعاون مع إسرائيل بخصوص تحسين العلاقات»، مضيفا: «ولذلك فإن إيفاء إسرائيل بتلك الشروط سيعيد العلاقات إلى طبيعتها، فالكرة في معلب إسرائيل بهذا الخصوص»، بحسب وكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية.

كما تطرق «جاويش أوغلو» إلى تأجيل وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» زيارته إلى تركيا، لافتا إلى «وجود خلافات بالرأي بين البلدين فيما يتعلق بسوريا واليمن والعراق».

وأكد «جاويش أوغلو» أن تركيا لا تدعم سياسة إيران في المنطقة وخاصة سياستها المذهبية، مستدركا بأن الحوار متواصل بين البلدين، وقال: «إن هذه الزيارة تأجلت، ويمكن حدوث ذلك، فأنا قد أجلت سابقاً العديد من زياراتي، حيث يمكن تأجيل الزيارات في الأعراف الدبلوماسية جراء ضغط جدول أعمال وزراء الخارجية، وهذا أمر طبيعي».

وكان وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، أجل زيارته التي كانت المقررة الى تركيا، أمس الأول الثلاثاء، وذلك في بيان صادر عن الخارجية الإيرانية، دون أن يكشف البيان عن سبب التأجيل أو الموعد الجديد للزيارة، غير أن مصادر ذهبت إلى أن رفض الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» استقبال «ظريف»، دفع الأخير لتأجيل الزيارة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، تحدثت تقارير غربية عن أنه ربما تقرر تركيا و(إسرائيل) العودة مجددا اتخاذ خطوات نحو إصلاح العلاقة بينهما، والتي سبق أن تضررت منذ حادثة أسطول مرمرة في مايو/أيار من عام 2010.

وذهبت التقارير إلى أن (إسرائيل) تهتم بشكل خاص وعميق بتحسين علاقاتها مع تركيا، مشيرة إلى أنه رغم أن الطرفين ما زال يتحتم عليهما التغلب على قدر كبير من القصور الذاتي لإحياء علاقتهما تماما، فإنهما يتبادلان الكثير من المصالح المشتركة ما يمنعهما من البقاء على خلاف على المدى الطويل.

وفي 22 يونيو/حزيران الماضي أيضا، ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن المدير العام الجديد لوزارة الخارجية الإسرائيلية، «دوري جولد»، التقى في روما مع «فريدون سينيرليوغلو» وكيل في وزارة الشؤون الخارجية التركية. وورد أنهما تناقشا حول مسألة إصلاح العلاقات بين البلدين، وهو الأمر الذي سعت الحكومتان، الإسرائيلية والتركية، عدة مرات لتحقيقه على مدى السنوات الخمس الماضية.

اقرأ أيضاً

صحفي تركي: «أردوغان» رفض استقبال «ظريف»

(إسرائيل) تطمح لتحسين العلاقات مع تركيا والتعاون في الشأن السوري

(إسرائيل) تتهم تركيا بالعمل على تطوير برنامج نووي عسكري

بعد اتفاق إيران .. إسرائيل تراهن على تحسين العلاقات مع تركيا

قضاة المحكمة الجنائية الدولية: على الادعاء مراجعة قضية هجوم إسرائيل على سفن كسر حصار غزة

«ستراتفور»: تركيا وإسرائيل .. المصالحة التي لا مفر منها

«فورين أفيرز»: الدبلوماسية التجارية .. من تركيا إلى (تل أبيب)

«هآرتس»: تقدم في مباحثات التهدئة بين «حماس» و«إسرائيل»

أردوغان ليس خليفة المسلمين!

تركيا: لا تطبيع مع (إسرائيل) قبل تعويضات «مرمرة» ورفع حصار غزة

تركيا: المفاوضات مع (إسرائيل) مستمرة ونصر على شروطنا

«داود أوغلو»: لا ننسى فلسطين حتى في أحلامنا فكيف في المفاوضات!

«هآرتس»: جلسة مفاوضات تركية إسرائيلية في جنيف

اتفاق وشيك بين تركيا و(إسرائيل) يشمل «كل القضايا»

«منى» .. فيلم تركي يجسد آلام ومعاناة أهالي قطاع غزة

«عباس» يمنح رياضيا تركيا «ميدالية فلسطين الذهبية»

‏انطلاق سفينة مساعدات تركية إلى ⁧‫غزة‬⁩ متوجهة إلى ميناء ⁧‫أشدود الإسرائيلي‬⁩

«يلدريم»: الاتفاق مع (إسرائيل) يعود بالفائدة على أشقائنا الفلسطينيين ويزيل عزلتهم

120 طفلا في غزة يتسابقون بدراجات هوائية للمطالبة برفع الحصار

(إسرائيل) تدفع 20 مليون دولار تعويضات لتركيا خلال 25 يوما بموجب اتفاق تسوية