اتفاق وشيك بين تركيا و(إسرائيل) يشمل «كل القضايا»

الثلاثاء 16 فبراير 2016 11:02 ص

اقتربت تركيا و(إسرائيل) من إبرام اتفاق يشمل كل القضايا العالقة بين البلدين.

جاء هذا على لسان مسؤول تركي، لم يكشف عن هويته، في مؤشر على قرب إعادة العلاقات بين البلدين، بحسب وكالة «رويترز».

وكانت مصادر تركية، قالت في وقت سابق، إن الدولتين تكثفان جهودهما في الأشهر الأخيرة لإعادة العلاقات التي تضررت بشدة بعد إغارة (إسرائيل) على سفينة «مافي مرمرة» التركية التي كانت تحاول الوصول إلى قطاع غزة المحاصر.

وتطالب تركيا (إسرائيل) باعتذار وتعويضات عن مقتل عشرة ناشطين أتراك، كانوا على متن السفينة، على أيدي قوات كوماندوس (إسرائيلية).

وأكدت تركيا سابقا، أن العلاقات مع (إسرائيل) لا يمكن تطبيعها ما لم تنفذ الأخيرة شروط أنقرة بإنهاء حصار غزة ودفع تعويضات عن مقتل النشطاء.

وهو ما رد عليه متحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، حينها، بالقول إنه ليس لديه تعليق على الأمر، علما بأن مسؤولين إسرائيليين أفادوا بأن أنقرة عبّرت عن اهتمام جديد باستيراد الغاز الطبيعي من (إسرائيل)، ما دفع المسؤولين الأتراك إلى محاولة استئناف العلاقة معها بشكل أقوى.

وبحسب مواقع تركية، فإن اتفاقا عاما بهذا الشأن تم التوصل إليه بين الطرفين في سويسرا، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، حيث التقى مساعد وزير الخارجية التركي «فريدون سيرينلي أوغلو» مع ممثلي كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياه» وجهاز الاستخبارات «الموساد». 

وأفادت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، بأن المحادثات في سويسرا تناولت حادث عبارة «مافي مرمرة» في عام 2010، ووضع صيغة نهائية للاتفاق الذي يقتضي بدفع (إسرائيل) مبلغا قدره 20 مليون دولار تعويضا لأسر الذين قتلوا في أثناء عملية اقتحام الجنود الإسرائيليين للسفينة التركية، إلى جانب إعادة سفيري البلدين، وبدء محادثات حول تصدير غاز المكتشف قبالة سواحل قطاع غزة إلى تركيا بعد التوقيع على الاتفاق.

وقبل أشهر، قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، إن العلاقات مع (إسرائيل) ستتحسن في حال إيفاء الأخيرة بالشرطين الباقيين لتطبيع العلاقات، وهما دفع التعوضيات المتعلقة بسفينة مرمرة، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة منذ نحو 9 سنوات.

وذكر الوزير التركي في حوار أجرته معه إحدى القنوات التلفزيونية التركية أن بلاده «تصرح دائما باستعدادها للتعاون مع إسرائيل بخصوص تحسين العلاقات»، مضيفا: «ولذلك فإن إيفاء إسرائيل بتلك الشروط سيعيد العلاقات إلى طبيعتها، فالكرة في معلب إسرائيل بهذا الخصوص»، بحسب وكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية.

  كلمات مفتاحية

تركيا مافي مرمرة إسرائيل العلاقات التركية الإسرائيلية

«داود أوغلو»: لا ننسى فلسطين حتى في أحلامنا فكيف في المفاوضات!

تركيا: المفاوضات مع (إسرائيل) مستمرة ونصر على شروطنا

تركيا: لا تطبيع مع (إسرائيل) قبل تعويضات «مرمرة» ورفع حصار غزة

تركيا: تعويضات «مرمرة» وإنهاء حصار غزة شرط تحسين العلاقات مع (إسرائيل)

«ستراتفور»: تركيا وإسرائيل .. المصالحة التي لا مفر منها

وفدا التفاوض بين (إسرائيل) وتركيا يعقدان اجتماعا حاسما الأسبوع المقبل

صحيفة: الإعلان عن تطبيع العلاقات بين تركيا و(إسرائيل) الأحد المقبل

تركيا و(إسرائيل) تتوصلان لاتفاق حول تطبيع العلاقات