إسبر: سأتحدث مع نظيري التركي لفهم تعليقات أردوغان حول إنجرليك

الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 09:16 ص

قال وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر" إنه يحتاج إلى الحديث مع نظيره التركي "خلوصي أكار" لفهم مدى جدية الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" عندما قال إنه قد يغلق قاعدة "إنجرليك" الجوية التي تحوي رؤوسا نووية أمريكية.

وقال "إسبر"، في تصريحات للصحفيين، الإثنين، "لم أُحط علما بالأمر من قبل. أول مرة علمت به كان من خلال الصحف"، بحسب "رويترز".

وتابع: "ومن ثم فأنا بحاجة إلى الحديث مع نظيري التركي لفهم ما يقصدونه فعلا ومدى جديتهم".

والأحد الماضي، تعهد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بالرد على أي عقوبات قد تفرضها الولايات المتحدة على بلاده، مهددا في هذا السياق بإغلاق قاعدة "إنجرليك" التي تستخدمها القوات الأمريكية.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت تعليق تزويد تركيا بمقاتلات "إف-35"، على خلفية إقدام أنقرة على شراء "إس-400"، مشيرة إلى أن المنظومة تشكل خطرا على تلك المقاتلات.

كما حذرت من احتمال فرض عقوبات على تركيا، قائلة إن المنظومة الصاروخية الروسية لا تتلاءم مع دفاعات حلف شمال الأطلسي، لكنها لم تفرض أي عقوبات بعد.

وتؤكد أنقرة أن تقييما فنيا سابقا لها، خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف الغربية والأمريكية من نصب "إس-400" على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة لـ"ناتو" تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مارك إسبر قاعدة إنجيرليك العلاقات التركية الأمريكية

تركيا تهدد أمريكا بغلق قاعدتي إنجيرليك وكورجيك حال فرض عقوبات عليها

ستراتفور: طريق تركيا نحو السلاح النووي يمر عبر قاعدة عسكرية

سيناتور أمريكي: ندرس نقل قواتنا من إنجرليك التركية إلى اليونان

هل آن أوان رحيل القوات الأمريكية عن قاعدة إنجرليك التركية؟