حكومة الوفاق الليبية: مصر تصعد ضدنا بسبب فشل حفتر

الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 10:42 م

جددت وزارة الخارجية في حكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، انتقاداتها لمصر، على خلفية تصريحات الرئيس المصري الأخيرة، والتي هاجم فيها حكومة الوفاق وشدد على دعمه للجنرال المتقاعد "خليفة حفتر".

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية في حكومة الوفاق، "محمد القبلاوي"، إن "مصر بعدما اكتشفت فشلها في التعويل على حفتر اتخذت منحى جديدا من التصعيد".

ونقلت قناة "ليبيا الأحرار"، مساء الثلاثاء، عن "القبلاوي" قوله إن الحكومة الليبية تشدد على رفض تدخل أية دولة في الشأن الليبي، رغم ما تمر به البلاد من انقسام سياسي وعدوان على العاصمة من قبل قوات "حفتر".

وأضافت القناة عن لسان "القبلاوي"، "أنه من الضروري أن تعلم مصر أن مصالحها مع حكومة الوفاق كحكومة شرعية ورهانها على مجرم حرب لا يمكن أن يأتيها بنتيجة".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، انتقدت حكومة الوفاق الليبية تصريحات الخارجية المصرية عن المجلس الرئاسي الليبي، واعتبرتها "مراهقة دبلوماسية".

والثلاثاء أيضا، شنت وزارة الخارجية المصرية هجوما لاذعا ضد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، بعد بيان المجلس حول ما اعتبرته تدخلا من الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" في الشأن الليبي.

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق أعرب عن استغرابه الشديد من تصريحات "السيسي" حول ما وصفه "بغياب الإرادة الحرة للحكومة ووقوعها أسيرة للتشكيلات المسلحة والإرهابية والتلويح بقدرته على التدخل المباشر في ليبيا".

وقال المجلس في بيان، الإثنين، عبر حسابه بموقع "فيسبوك"، إن "حكومة الوفاق الوطني تتفهم حق الدولة المصرية في تحقيق أمنها القومي ولكنها لا تقبل بأي تهديد يمس السيادة الليبية".

وقال "السيسي" إن أمن بلاده القومي يمس مباشرة من الموقف في جارتها الغربية ليبيا، مشددا على أن القاهرة "رغم أنها تملك القدرة على التدخل المباشر لم تفعل، احتراما للعلاقة مع الشعب الليبي الذي لن ينسى لنا ذلك".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حكومة الوفاق الوطني الليبية الخارجية المصرية

مسؤول بالوفاق الليبية: مصر تمارس الوصاية علينا بالانقلابات العسكرية

مصر تطالب الأمم المتحدة بعدم تسجيل الاتفاقية التركية الليبية

السيسي ووزير خارجية فرنسا يبحثان الأزمة الليبية