المدخنون في السعودية يترقبون الإفصاح عن مكونات الدخان الجديد

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 12:10 م

يترقب المدخنون في السعودية منذ صباح اليوم الأربعاء كشف الهيئة العامة للغذاء والدواء نتائج الإفصاح عن مكونات (الدخان الجديد) السجائر بعد التغليف الجديد وهي القضية التي أثارت جدلا الفترة الماضية في عموم المملكة.

وانتهت أمس الثلاثاء المهلة التي حددتها في وقت سابق كل من "الهيئة" ووزارة التجارة والاستثمار لشركات التبغ للإفصاح عن مكونات السجائر قبل وبعد التغليف الجديد؛ عقب تصاعد الشكاوى بين المستهلكين من المنتج الجديد.

ووصف كثير من المدخنين السجائر الجديدة بأنها "مغشوشة"، مؤكدين على أنها ليست بجودة السجائر القديمة التي تم توقيف إدخالها إلى المملكة.

والأربعاء الماضي، أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة التجارة في بيان، أنهما استدعتا شركات التبغ الموردة لمنتجات السجائر وجميع وكلائها وممثليها في السعودية، وطالبتا الشركات ووكلاءهم بتفسيرات لما لاحظه المستهلكون حول المنتجات بعد التغليف الجديد، وقدمتا لهم الملاحظات والشكاوى كافة التي تم رصدها، وأفادت الشركات بعدم وجود أي متغيرات سوى تصميم الغلاف وفق الاشتراطات الجديدة.

وألزمت "الهيئة" والوزارة الشركات بالإفصاح عن مكونات السجائر قبل وبعد التغليف الجديد (العادي) وتقديم مكونات التراكيز، ومصدر مادة التبغ المكونة للسجائر، والأوراق والمرشحات المستخدمة، ومكان تصنيعها وتعبئتها قبل تصديرها إلى السعودية، بالإضافة إلى مكونات الانبعاثات وتوضيح أسباب تغير النكهة.

‎وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء أرسلت، قبل أيام، عينات من 7 أنواع من التبغ الموجود في السوق المحلية إلى مختبر دولي (eurofins.com) لإجراء دراسة حول جودتها ونكهتها، ومعرفة سبب التغير في جودة ونكهة التبغ المستخدم خلال السنتين الماضيتين.

المصدر | الخليج الجديد+ أربيان بيزنس

  كلمات مفتاحية

قضية السجائر السجائر

الصحة السعودية تعلق على الدخان "المغشوش" بعد تصاعد الجدل

الإقبال على برامج ترك التدخين بالسعودية يصل إلى 700%؜

شركة تبغ عالمية تنفي طرح سجائر مغشوشة بالسعودية