صندوق الثروة السيادية السعودي يطلق شركة جدا 

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 06:14 م

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، (صندوق الثروة السيادية للمملكة)، الأربعاء، إطلاق شركة صندوق الصناديق، المعروفة باسم شركة "جدا"، برأس مال 4 مليارات ريال (1.07 مليار دولار).

وتهدف شركة "جدا" التي تم الإعلان عنها للمرة الأولى في 2017، إلى دعم منشآت صغيرة ومتوسطة عبر الاستثمار في "صناديق رأس المال الجريء والملكية الخاصة".

وذكر صندوق الاستثمارات العامة عبر حسابه في "تويتر" أن شركة "صندوق الصناديق" ستكون إحدى شركاته التابعة التي تستثمر في صناديق رأس المال الجريء والملكية الخاصة، بهدف دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتحفيزها.

وتعتبر "جدا" الأداة الأولى من نوعها في المملكة كمحفّز للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتسعى إلى ضمان عوائد مجزية لتأمين الاستدامة المالية ودعم أولويات المملكة، فيما يتعلق بتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وقال صندوق الاستثمارات العامة في 2017؛ إنه يتوقع أن توفر الاستثمارات 2600 وظيفة وتسهم بمبلغ 400 مليون ريال في الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية 2020.

وأضاف أنه من المتوقع أن ترتفع هذه الأرقام إلى 58 ألف وظيفة وإلى مساهمة قدرها 8.6 مليارات ريال في الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية 2027.

ويأمل الصندوق السيادي السعودي أن تحقق "جدا"، نتائج اقتصادية مهمة وآثاراً ملموسة تتمثل في توفير العديد من الفرص الوظيفية والمساهمة في تنويع اقتصاد المملكة وزيادة مشاركة القطاع الخاص والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صندوق الثروة السيادية صندوق الثروة السيادي السعودي صندوق للثروة السيادية

صندوق الثروة السعودي يتفق على شروط قرض 10 مليارات دولار

جدا السعودي يراهن بـ1.07 مليار دولار على الشركات المحلية

67 مليار دولار خسائر صناديق السيادة الأضخم في 2020 بسبب كوروما

الصندوق السيادي السعودي يواصل الرهان على التكنولوجيا..فهل ينجح؟

الثروة السعودي يصدر توجيهات مبدئية لأسعار الطرح الأول للسندات الخضراء