انتقادات لعمران خان بعد انسحابه من قمة كوالالمبور

السبت 21 ديسمبر 2019 12:51 ص

أثار انسحاب رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، المفاجئ من "القمة الإسلامية المصغرة" بماليزيا، انتقادات من قبل سياسيين وخبراء، وصفوا قراره بأنه "فشل دبلوماسي داخلي".

فيما أشار صحفيون وإعلاميون أن انسحابه كان "بناءً على أوامر" من ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

والثلاثاء، أكد وزير الخارجية الباكستاني "شاه محمود قريشي"، أن إلغاء "خان" مشاركته في القمة، جاء بسبب "تحفظات" من السعودية والإمارات، بخصوص القمة، وفقاً لصحيفة "دوان" المحلية.

وفي اليوم نفسه، ذكرت وسائل إعلام محلية نقلاً عن مصادر بوزارة الخارجية، أن "خان" أخبر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بقراره عدم المشاركة في قمة ماليزيا، أثناء لقائه به على هامش مؤتمر اللاجئين العالمي، في جنيف.

كما أجرى "خان" اتصالاً هاتفياً مع نظيره الماليزي "مهاتير محمد"، أعرب عن أسفه لعدم تمكنه من حضور القمة، حسبما ذكرت صحيفة "ذا نيوز" المحلية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، زار "خان" العاصمة السعودية الرياض، ليوم واحد، في محاولة عبثية لتبديد مخاوف المملكة حيال القمة، التي انطلقت في العاصمة الماليزية كوالالمبور، الأربعاء، وتختتم السبت، بمشاركة زعماء دول إسلامية، لمناقشة المشاكل التي تواجه المسلمين عالمياً.

  • انتقادات

قال السفير الباكستاني السابق، "محمد عبدالباسط"، إن القرار يمثل "فشلا دبلوماسيا داخليا"، مضيفا أن" إسلام آباد كان عليها القيام بواجبها قبل الالتزام بمبادرة كهذه (القمة)."

وأكد "عبدالباسط" أن باكستان لم يكن عليها الانسحاب، حتى لو تطلب الأمر إرسال وفد دبلوماسي من مستوى أدنى.

وحول كون الانسحاب استجابة لضغوط الرياض، أشار الفريق المتقاعد والخبير الأمني؛ "طلعت مسعود"، إلى أن مبادرة كوالالمبور أزعجت الرياض التي ترى أنها "محاولة لتحل محل منظمة التعاون الإسلامي".

وأضاف "مسعود"، أن "هذا القرار يدل على قلة فهم رئيس الوزراء، فما كان عليه الالتزام بشيء لن يستطيع القيام به".

واتفق مع الرأي السابق، "إعجاز خان"، أستاذ العلاقات الدولية في إسلام أباد، إذ قال إن قرار رئيس الوزراء "يعكس ضعف وعدم كفاءة من يدير السياسة الخارجية في باكستان، سواء كان عمران خان وفريقه، أو مكتب وزارة الخارجية الباكستانية أو الجيش".

وأضاف "خان": "كان يجب عليهم إدراك رد فعل السعودية على أي قمة من هذا القبيل، وألا يوافقوا على المشاركة قبل إعلانها".

  • تأثير دبلوماسي

وقال السيناتور "مشاهد حسين"، القيادي البارز في حزب "الرابطة الإسلامية ـ جناح نواز" المعارض، في تغريدة: "باكستان تنسحب من قمة كوالالمبور، في الوقت الذي دعمت فيه تركيا وماليزيا وإيران باكستان في قضية كشمير بقوة".

من جانبهما، رأى كلا المحللين، "عبدالباسط" و"مسعود"، أن قرار باكستان لن يؤثر على علاقاتها مع تركيا وماليزيا وإيران، والتي تدعم كل منها موقف باكستان من جامو وكشمير بعد إلغاء نيودلهي بنود المادة 370 من الدستور، التي تمنح الحكم الذاتي لولاية "جامو وكشمير"، الشطر الخاضع لسيطرتها من الإقليم، في 5 أغسطس/آب الماضي.

ويختلف مع الرأي السابق، "إعجاز خان"، إذ يرى أن "رفض المشاركة بعد الإعلان عنها، لن يكون له تأثير سلبي على علاقة باكستان مع إيران فقط، بل أيضاً سيؤثر سلبيا أكثر على علاقتها مع ماليزيا وتركيا".

وأردف "خان" قائلا: "لقد اتخذ خان قرار الانسحاب من هذه القمة بعد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث التقى رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رغم دعمهما بقوة لباكستان بعد خطاب عمران خان هناك".

وبعد إعلان باكستان قرار انسحابها من القمة، ندد إعلاميون وصحفيون باكستانيون بالقرار، عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال الصحفي الباكستاني البارز "عمر شيما"، في تغريدة: "خبر فظيع.. زيارة عمران خان لماليزيا تُلغى بناء على أوامر محمد بن سلمان"، في إشارة منه لولي العهد السعودي، بعد زيارة "خان" له في وقت سابق هذا الأسبوع.

من جانبه، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية "محمد فيصل"، بأن "زيارة خان تأتي ضمن التعاون الثنائي والتواصل المنتظم بين قيادة البلدين"، حسب قناة "جيو نيوز".

يشار أن إسلام أباد، كانت أعلنت العام الماضي، أن السعودية ستدعم الاقتصاد الباكستاني بوديعة قيمتها 3 مليارات دولار لمدة عام.

كما وافقت الرياض خلال مشاركة وفد باكستان في فعاليات منتدى مستقبل الاستثمار في ذلك الوقت، على تقديم تسهيلات مؤجلة بقيمة 3 مليارات دولار لشراء النفط على مدار عام، شريطة أن يتم شراؤه من المملكة، وهو ما دعى بعض المحللين والإعلاميين لوصف قرار الانسحاب بأنه "استجابة لضغط المملكة" التي تقدم الدعم المالي لها.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قمة ماليزيا عمران خان انتقادات

هل احتوت زيارة عمران خان غضب السعودية لمشاركته بقمة كوالالمبور؟

قادة قمة كوالالمبور يبحثون استخدام الدينار الذهبي كعملة موحدة

تصريحات أردوغان حول الضغط السعودي على باكستان تثير جدلا

مصادر: وزير الخارجية السعودي في زيارة ذات أهمية قصوى لباكستان