تركيا ضمن المراكز الثلاثة الأولى عالميا في زراعة الأعضاء

السبت 21 ديسمبر 2019 11:48 ص

قال مدير عام الخدمات الصحية بوزارة الصحة التركية "أحمد تكين" إن أنقرة تتبوأ موقعا مهما ضمن المراكز الثلاثة الأولى عالميا في مجال زراعة الأعضاء.

وأضاف "تكين" أن تركيا شهدت خلال السنوات الأخيرة إجراء عمليات متنوعة لزراعة الأعضاء.

وذكر أن تركيا شهدت عام 2018 زراعة 5 آلاف و598 عضوا، والأرقام تشير إلى أن هذا العدد سيرتفع إلى 6 آلاف مع انتهاء العام الجاري.

ولفت إلى أن تطور قطاع الصحة في تركيا خلال السنوات الأخيرة مكّنها من تبوء موقع مهم ضمن المراكز الثلاثة الأولى عالميا في مجال زراعة الأعضاء.

وأشار "تكين" إلى أن تركيا شهدت تحولا يشار إليه بالبنان في مجال القطاع الصحي وخدماته منذ عام 2002.

وأوضح أن الإنجازات التي تحققت في مجال الخدمات الصحية جعلت تركيا بين الدول الرائدة عالميا في المجال.

وبين أن تركيا تمكنت من شغل موقع مهم ضمن المراكز الثلاثة الأولى عالميا في بعض مجالات الخدمات الصحية، أبرزها قطاع زراعة الأعضاء.

وقال "تكين" إن هذا الوضع يعد مؤشرا على نجاح السياسات الصحية التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة، وهذا التطور انعكس على مكانة البلاد في هذا القطاع على المستوى العالمي.

  • مركز آقدنيز

واعتبر "تكين" أن التطور الذي شهده مجال زراعة الأعضاء حوّل هذا القطاع إلى مصدر فخر لوزارة الصحة داخل البلاد وخارجها.

ولفت إلى أن مركز زراعة الأعضاء بجامعة "آقدنيز" التركية في ولاية أنطاليا (جنوب) يعد أحد أبرز وأهم المراكز في تركيا والعالم بهذا المجال.

وذكر أن مركز زراعة الأعضاء بجامعة البحر الأبيض يشهد إجراء عمليات دقيقة وحساسة وقيّمة للغاية في المجال.

وأوضح "تكين" أن المركز تحول إلى مكان رائد عالميا لزراعة الأعضاء، وقاعدة طبية مهمة في هذا المجال.

واعتبر أن وجود هذا المركز في تركيا يكسب الدراسات المعدة بالبلاد في مجال زراعة الأعضاء أهمية خاصة، ويرفع مستويات الخدمات الصحية المقدمة في المجال.

وتابع "تكين": "شهد مركز جامعة آقدنيز إجراء أول عملية زراعة للأعضاء بواسطة الروبوت، كما أن سلسلة العمليات الناجحة التي أجراها ساهمت في نيله شهرة عالمية، ودفع مسيرة النمو قدما".

واستطرد أن المركز ساهم بقدر كبير في تسليط الضوء على الدراسات والأعمال الناجحة التي تشهدها تركيا في مجال زراعة الأعضاء.

  • تطور صحي كبير

وأفاد "تكين" بأنه رافق وزير الصحة "فخرالدين قوجه" في العديد من زياراته الخارجية للتعريف بقطاع السياحة الصحية في تركيا، والوزارة تبذل جهودا كبيرة من أجل تطوير هذا القطاع.

وشدد على أن تركيا حققت، خلال السنوات الماضية، طفرة رائعة في مجال الخدمات الصحية، كما هو الحال في العديد من المجالات، مبينا أنها تستقبل سنويا كثيرا من المرضى الأجانب القادمين لتلقي خدمات طبية.

وختم "تكين" أن قطاع السياحة الصحية حقق لتركيا خلال 2019 بين 1.5 و2 مليار دولار، والاتفاقات التي تبرمها أنقرة مع دول عدة من أجل استقبال المرضى المحتاجين إلى رعاية صحية خاصة، من شأنه أن يرفع الرقم إلى نحو 10 مليارات دولار سنويا.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

زراعة الأعضاء

الملك سلمان وولي عهده يسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء

مصر تعلن عن قاعدة بيانات لبدء زراعة الأعضاء خلال 6 أشهر

الصحة المصرية تحسم قانون زراعة الأعضاء