رسميا.. إثيوبيا تبدأ ملء بحيرة سد النهضة في يوليو المقبل

السبت 21 ديسمبر 2019 05:59 م

أعلن وزير الري الإثيوبي "سيلشي بقلي"، السبت، أن المرحلة الأولى من تعبئة بحيرة سد النهضة ستبدأ في يوليو/تموز المقبل.

وقال "بقلي"، خلال الاجتماع الثالث لوزراء الموارد المائية والوفود الفنية من مصر والسودان وإثيوبيا، في الخرطوم، إن "الاجتماع يهدف لمناقشة آلية تعبئة حوض بحيرة سد النهضة"، وذلك حسب قناة "الجزيرة".

من ناحيته، عبر وزير الري المصري "محمد عبدالعاطي"، عن أمله في التوصل لتفاهمات بشأن عملية تعبئة حوض سد النهضة، وقال: "مستعدون للتفاوض بشكل صادق لحل الخلافات فيما بيننا".

وأضاف الوزير المصري: "حددنا نقاط الخلاف فيما بيننا ونأمل أن نحقق تقدمًا في هذه المفاوضات".

من جانبه، قال وزير الري السوداني "ياسر عباس": "نحاول تطبيق مبادئ قانون المياه الدولي والذي يقر الاستغلال العادل لمياه الأنهار".

وكانت واشنطن أقرت، بموجب تدخلها في الأزمة، عقد 4 اجتماعات بين أطرافها المعنية للوصول لاتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد قبل 15 يناير/كانون الثاني المقبل.

وتهدف مصر، في هذه المفاوضات، ألا تقل التدفقات المائية من النيل الأزرق عن 40 مليار متر مكعب سنويًا، مقارنة بـ55 مليارh في الوقت الحالي.

وفي وقت سابق، كشفت وكالة "بلومبرج" أن الوساطة الأمريكية بين مصر وإثيوبيا بشأن الخلاف حول المدى الزمني لملء خزان "سد النهضة" قد تساعد على إنهاء ذلك المأزق الحاد بين البلدين.

وهناك خلافات مصرية إثيوبية، حول قواعد ملء وتشغيل السد، والحصة المائية المطلوب تأمين تمريرها للقاهرة والخرطوم؛ حيث تبلغ الحصة السنوية لمصر من مياه نهر النيل 55 مليار متر مكعب، بينما يحصل السودان على 18.5 مليارا، لكن المفاوضات الجارية تسعى إلى وضع تصور جديد لحصة كل دولة مستقبلا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة الإثيوبي ملء الخزان

مصر وسد النهضة.. العطش أو مياه إلى إسرائيل

السودان: النيل مصدر حياة مصر.. ومن حق إثيوبيا بناء السدود

مصر تبدي استعدادها لتغيير موقفها من سد النهضة

خبراء وسياسيون: إسرائيل تخطط لتركيع مصر عبر ملف المياه  

وزير المياه الإثيوبي وورئيس السيادي السوداني يبحثان قضايا مشتركة