أمريكا تعرب عن قلقها من تزايد المرتزقة الروس في ليبيا

السبت 21 ديسمبر 2019 08:39 م

أعرب مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية، السبت، عن قلق بلاده البالغ إزاء تزايد عدد المرتزقة الروس الذين يدعمون قوات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" في ليبيا، مؤكدا أن هذا الأمر يغير المشهد في البلد الشمال أفريقي ويصعده.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، قوله إن "مع تزايد أعداد قوات فاجنر والمرتزقة على الأرض نعتقد أنها تغير مشهد الصراع وتصعده".

و"فاجنر" هي مجموعة من المرتزقة الروس، ولدى قيادتهم علاقات وثيقة بالرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، وأوردت تقارير في وقت سابق أنها شاركت بجانب القوات السورية التابعة لرئيس النظام "بشار الأسد" خلال السنوات الماضية.

وأوضح المسؤول أن الولايات المتحدة تواصل الاعتراف بحكومة الوفاق الوطني بقيادة "فايز السراج"، لكنه أضاف أن واشنطن لا تنحاز لطرف في الصراع وتتحدث مع جميع الأطراف التي قد تكون مؤثرة في محاولة صياغة اتفاق يحل الصراع.

ومنذ عام 2014، تشهد ليبيا حالة من الانقسام إلى معسكرين عسكريين وسياسيين متناحرين أحدهما في العاصمة طرابلس والآخر في الشرق.

وتخوض حكومة "السراج" (المعترف بها دوليا) صراعا مع قوات "حفتر" المتمركزة في شرق ليبيا.

ويقول دبلوماسيون ومسؤولون في طرابلس إن "حفتر" يحظى بدعم من مصر والإمارات وأيضا من مرتزقة روس في الآونة الأخيرة.

وتدعم تركيا الحكومة الليبية المعترف بها دوليا بقيادة "السراج" ووقع الجانبان مذكرة تفاهم بشأن التعاون البحري في شرق البحر المتوسط في خطوة وصفها المسؤول الأمريكي بأنها "غير مفيدة" و"استفزازية".

وفى هذا الصدد؛ قال المسؤول الأمريكي: "الآن فيما يتعلق بالحدود البحرية، أنت تقوم بترسيم الحدود في اليونان وقبرص... من وجهة نظر الولايات المتحدة، هذا مثار قلق... هذا ليس الوقت المناسب لإثارة المزيد من عدم الاستقرار في البحر المتوسط".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مسؤول أمريكي مرتزقة روس المرتزقة الروس قوات خليفة حفتر حكومة الوفاق الوطني حكومة الوفاق الليبية

قوات حفتر تعترض سفينة تركية وتسحبها لميناء ليبي

حكومة الوفاق الليبية تطالب أمريكا بموقف واضح من هجوم حفتر

الجارديان: مئات المرتزقة السودانيين التحقوا بقوات حفتر مؤخرا

فيديو لمرتزقة روس وأوكرانيون بصفوف قوات حفتر الليبية

حفتر وروسيا.. علاقة محورها المرتزقة