فيسبوك توقف استخدام أرقام الهواتف لاقتراح الأصدقاء

الأحد 22 ديسمبر 2019 02:43 م

قررت شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وقف استخدام رقم الهاتف الذي يدخله المستخدم أثناء عملية تسجيل الحساب كجزء من عملية تحقق من الهوية ذات عاملين، في تحديد المستخدمين الذي يفترض أن المستخدم يعرفهم، وبالتالي يقترحهم الموقع عليه باعتبارهم أصدقاء مقترحين.

وأشار موقع "سي نت دوت كوم"، إلى تقارير إعلامية صدرت في وقت سابق من العام الجاري، أشارت إلى أن "فيسبوك" تستخدم بيانات عملية التحقق من الهوية ذات العاملين، مثل أرقام الهواتف أو عناوين البريد الإلكتروني في إرسال إعلانات موجهة إلى المستخدمين.

ومنذ يونيو/حزيران الماضي، توقفت "فيسبوك" عن استخدام أرقام الهواتف في تحديد جمهور الإعلانات، والآن ستتوقف عن استخدام هذه المعلومة في اقتراح أصدقاء على المستخدم، في إطار التسوية التي توصلت إليها شبكة التواصل الاجتماعي مع هيئة الاتصالات الاتحادية لحماية خصوصية المستخدمين، وهي التسوية التي كلفت الشبكة غرامة قياسية بلغت 5 مليارات دولار.

وقال متحدث باسم "فيسبوك"، إنه "بناء على أراء منظمات حماية الخصوصية وأمن البيانات، بدأت في تحديث خاصية التحقق ذي العاملين، حيث لن يتم استخدام أرقام الهواتف التي يضعها المستخدمون لاقتراح أصدقاء عليهم".

وكانت شبكة "فيسبوك"، قد أعلنت مؤخرا فتح تحقيق في تقرير عن نشر بيانات أكثر من 267 مليون مستخدم.

وقالت الشبكة إنها تحقق في تقرير حول نشر معلومات على شبكة الإنترنت تتعلق بأسماء وأرقام هواتف أكثر من 267 مليون شخص من مستخدميها. وكانت قاعدة البيانات هذه متوفرة للتنزيل الأسبوع الماضي على منتدى أحد القراصنة الإلكترونيين الذي يعود لإحدى الشبكات الإجرامية، وفق مدونة على موقع "كومباريتيك".

وقال متحدث باسم "فيسبوك": "نحن ننظر في القضية، لكننا نعتقد بأنه من المرجح أن هذه المعلومات تم الاستيلاء عليها قبل إحداث تغييرات على الموقع في السنوات القليلة الماضية لحماية بيانات الأشخاص بشكل أفضل".

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

فيسبوك مستخدمو فيسبوك سياسات الخصوصية قواعد الخصوصية

فيسبوك يحقق في سرقة بيانات 267 مليون مستخدم وعرضها على الإنترنت

فيسبوك تمنع استخدام ماسنجر دون إنشاء حساب