أسرة المعتقلة السعودية لجين الهذلول تعتزم رفع دعوى ضد سعود القحطاني

الاثنين 23 ديسمبر 2019 04:59 م

أعلنت أسرة الناشطة السعودية المعتقلة "لجين الهذلول"، الإثنين، أنها تعتزم رفع دعوى قضائية خارج المملكة ضد "سعود القحطاني"، المستشار السابق بالديوان الملكي، المقرب من ولي العهد "محمد بن سلمان"، بعد تبرئة القضاء السعودي له من تهمة قتل الصحفي "جمال خاشقجي".

وأشارت الأسرة إلى أن "القحطاني" متورط في تعذيب "لجين" والتحرش بها في محبسها.

وعبر حسابه على "تويتر"، كتب "وليد الهذلول"، متسائلا: "كيف يمكن أن نرفع قضية على سعود القحطاني في محكمة أمريكية أو أوروبية بسبب جريمة التعذيب التي ارتكبها في حق لجين؟"، مردفا: "من لديه خلفية بالأمر يتواصل معي"، وهو نفس التساؤل الذي كتبته "علياء"، شقيقة "لجين" أيضا، وأعربت، خلال تغريدة أخرى، عن أمنيتها بأن يتم التحقيق مع "سعود القحطاني" "الذي حرص على تعذيب أختها والتحرش بها"، حسبما قالت.

بدورها، قالت "لينا الهذلول" إن السلطات السعودية لم تحرك تحقيقا في تعذيب "لجين" كما وعدت منذ أكثر من شهرين.

 

 

وجاءت تغريدات أسرة "لجين الهذلول" بعد إعلان النيابة السعودية أن تحقيقا جرى مع "القحطاني" بشأن قضية اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول، وخلص إلى عدم توجيه أي تهمة له.

ويُعرف "القحطاني" بأنه مهندس الجيش الإلكتروني السعودي (الذباب الإلكتروني)، وهي لجان إلكترونية تظهر موالاة نظام المملكة وتهاجم من يعارضه عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وفي شهر يونيو/حزيران الماضي، كشف تقرير للأمم المتحدة أن "القحطاني" لعب "دورا أساسيا" في احتجاز رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري"، واستجوابه عام 2017، وفي تعذيب عدد من الناشطات المدافعات عن حقوق النساء بالسعودية.

وفي وقت سابق، أفادت تقارير صحفية غربية بأن "القحطاني" لايزال يحظى بنفوذ داخل الدائرة المقربة من ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، وعلى اتصال دائم به، كما لايزال يصدر توجيهات لوسائل الإعلام السعودية، كما كان عليه الحال تماما قبل إعلان الرياض عن عزله من منصبه السابق.

وتقبع "لجين الهذلول" في السجن السعودي منذ مايو/أيار 2018، إلى جانب عدد من الناشطات المدافعات عن حقوق النساء، وبدأت محاكمتها في مارس/آذار 2019، لكن منذ أبريل/نيسان توقفت إجراءات المحاكمة، وتحولت إلى سجن انفرادي.

وفي أغسطس/آب الماضي، قالت عائلة الناشطة السعودية إنّ السلطات عرضت الإفراج عنها مقابل نفيها في تسجيل فيديو تعرضها للتعذيب والإساءة الجنسية في السجن، وهو ما يبدو أنها رفضته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لجين الهذلول سعود القحطاني

التلفزيون السعودي يحتفي بسيرة سعود القحطاني ويتجاهل إقالته

سعود القحطاني يعود للتغريد: قضاؤنا عادل وشامخ

شقيق المعتقلة السعودية لجين الهذلول يرد على اتهامه بالعمالة لتركيا

صحيفة سعودية: حسابات سعود القحطاني بمواقع التواصل مزورة

تستنجد بولي العهد .. أمر باعتقال مواطنة سعودية طالبت بحقوقها

القسط: الصحفية السعودية مها الرفيدي تعرضت للضرب بمعتقلها