الرئيس التونسي يطرح مبادرة للسلام في ليبيا خلال لقائه أردوغان

الأربعاء 25 ديسمبر 2019 10:11 م

أعلنت الرئاسة التونسية، الأربعاء، أن الرئيس "قيس سعيد" طرح أثناء لقائه الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مبادرة للسلام في ليبيا.

وقال بيان صادر عن الرئاسة التونسية، بشأن محادثات الرئيس التونسي ونظيره التركي أنها تضمنت طرح "مبادرة تونس للسلام" في ليبيا تقوم على جمع الليبيين على كلمة سواء وطي صفحة الماضي.

وأضافت أن ممثلي القبائل والمدن الليبية أعربوا عن استعدادهم لهذه المبادرة، مشيرة إلى  تأكيد الرئيس التركي على أن استقرار ليبيا مهم لاستقرار دول الجوار، وفي مقدمتها تونس، مشددا على أن لتونس دورا مهما في استتباب الأمن في ليبيا.

وشملت المباحثات سبل الإسراع بالعمل على وقف إطلاق النار في ليبيا في أقرب وقت، بحسب نفس المصدر.

كان "أردوغان"، صرح في مؤتمر صحفي مع الرئيس "قيس سعيد" بقصر قرطاج الرئاسي اليوم، أنه طلب من المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" مشاركة قطر وتونس والجزائر في قمة برلين حول النزاع في ليبيا.

يشار إلى أن تركيا داعم رئيسي لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في طرابلس.

وكان الاتفاق الأمني الموقع بين الجانبين أثار نقاشات في تونس التي تشترك مع ليبيا بحدود تمتد على نحو 500 كيلومتر وتعد شريكا اقتصاديا مهما.

وقال "سعيد"، في المؤتمر الصحفي إن الاتفاق الموقع بين تركيا وليبيا والمتعلق بترسيم الحدود البحرية لا يمس تونس، ولم يكن مطروحا في لقائه مع "أردوغان".

ومن جهته، أوضح الرئيس التركي أن دولتي تركيا وليبيا تملكان كامل الصلاحيات لاتخاذ القرارات بشأن الاتفاقية وأن التحفظ اليوناني لم يكن مبررا.

ووصل الرئيس التركي، صباح الأربعاء، إلى تونس في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، بصحبة وفد ضم وزيري الدفاع والخارجية ومدير المخابرات ومستشارين أمنيين.

وهذه أول زيارة لزعيم أجنبي لتونس منذ انتخاب الرئيس "قيس سعيد" رئيسا للبلاد واستلامه لمنصبه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + د.ب.أ

  كلمات مفتاحية

قيس سعيد

أردوغان يطالب بحضور تونس والجزائر وقطر قمة برلين حول ليبيا

أردوغان: سنلبي دعوة الوفاق الليبية ونرسل قواتنا بعد تفويض البرلمان

تونس تنفي الانضمام لحلف مع تركيا بشأن ليبيا

تركيا تتهم أطرافا بالسعي لتكرار السيناريو السوري في ليبيا

أين تقف دول المغرب العربي من الأزمة الليبية؟

تونس تنفي طلب تركيا استخدام مجاليها الجوي والبحري