أردوغان يطالب بحضور تونس والجزائر وقطر قمة برلين حول ليبيا

الأربعاء 25 ديسمبر 2019 04:33 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" خلال زيارته تونس، الأربعاء، إنه طلب مشاركة تونس والجزائر وقطر في مؤتمر برلين حول النزاع الليبي، المزمع عقده مطلع 2020.

وأضاف "أردوغان"، في مؤتمر صحفي مع الرئيس التونسي "قيس سعيد" بقصر قرطاج الرئاسي، أنه طلب من المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، مشاركة قطر وتونس والجزائر في قمة برلين.

وقال الرئيس التركي: "طالبت بمشاركة الدول الثلاث في القمة لدرايتها بالأوضاع الداخلية في ليبيا".

وأوضح الرئيس التركي أنه يدعم حلا للأزمة الليبية عبر مفاوضات داخلية بين الفرقاء الليبيين.

ووصل "أردوغان" إلى تونس، الأربعاء، في زيارة غير معلنة تمتد ليوم واحد، وضم وفد الرئيس التركي وزيري الخارجية والدفاع ومدير المخابرات ومستشارين أمنيين.

وقبل وصول "أردوغان"، كان الرئيس التونسي "قيس سعيد" استقبل على مدى الأسبوعين الماضيين رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا "فائز السراج"، وممثلين عن مجلس زعماء القبائل الليبية، ومسؤولين ليبيين، في خطوة لرأب الصدع بين الفرقاء هناك.

كما أثار الاتفاق الأمني الموقع بين ليبيا وتركيا نقاشات في تونس التي تشترك مع ليبيا بحدود تمتد على نحو 500 كيلومتر وتعد شريكا اقتصاديا مهما.

وقال "سعيد"، في المؤتمر الصحفي، إن الاتفاق الموقع بين تركيا وليبيا والمتعلق بترسيم الحدود البحرية لا يمس تونس، ولم يكن مطروحا في لقائه مع "أردوغان".

من جهته، أوضح "أردوغان" أن دولتي تركيا وليبيا تملكان كامل الصلاحيات لاتخاذ القرارات بشأن الاتفاقية، دون أن يقدم المزيد من التفاصيل بشأنها.

وشملت المحادثات بين الرئيسين التعاون في القطاع الصحي والقطاع الفلاحي، حيث أعلن "سعيد" عن تعهد الجانب التركي ببناء مستشفى للأطفال بجانب التعاون في مجالات أخرى.

و"أردوغان" هو أول زعيم دولة أجنبية يزور تونس منذ انتخاب الرئيس "قيس سعيد" رئيسا للبلاد واستلامه لمنصبه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التونسية التركية العلاقات التركية التونسية الأزمة الليبية المفاوضات الليبية

من تونس.. أردوغان يهاجم حفتر وداعميه ويطالب بوقف معارك ليبيا

مفتي حفتر ينفي إجازته الهجوم على طرابلس

الرئيس التونسي يطرح مبادرة للسلام في ليبيا خلال لقائه أردوغان

أردوغان: سنلبي دعوة الوفاق الليبية ونرسل قواتنا بعد تفويض البرلمان

أين تقف دول المغرب العربي من الأزمة الليبية؟

تونس تنفي طلب تركيا استخدام مجاليها الجوي والبحري