داود أوغلو يصف مذكرتي التفاهم بين تركيا وليبيا بالخطوة مهمة

الأربعاء 25 ديسمبر 2019 11:44 م

وصف رئيس حزب المستقبل المعارض في تركيا "أحمد داود أوغلو" مذكرتي التفاهم المبرمتين مؤخرا بين أنقرة وحكومة الوفاق الليبية بأنها "خطوة مهمة على الطريق الصحيح".

وقال "داود أوغلو"، في تصريح صحفي، الأربعاء، عقب اجتماع مع أعضاء حزبه الجديد في العاصمة التركية أنقرة، إن شرق المتوسط من المناطق الحيوية بالنسبة إلى تركيا، مشددا على أن أنقرة "لا تستطيع البقاء في معزل عن التطورات الحاصلة فيها".

وأشار إلى أن تركيا تمتلك مصالح حيوية في شرق المتوسط، لا ينبغي إهمالها من الناحية الاستراتيجية، لا سيما على صعيدي الأمن العسكري وأمن الطاقة، وبالتالي فإن التفاهمات الموقعة مع ليبيا خطوة قيّمة.

كما شدد "داود أوغلو" على أهمية إبرام التفاهمات مع حكومة الوفاق، المعترف بها دوليا، وعلى ضرورة حماية تركيا لمصالحها دون الانجرار إلى خضم الحرب الأهلية الليبية.

وفي 27 نوفمبر/تشرين الثاني، وقع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مذكرتي تفاهم مع رئيس الحكومة الليبية "فايز السراج"، الأولى تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، والثانية بتحديد مناطق الصلاحية والنفوذ بالبحر المتوسط.

وصادق البرلمان التركي على مذكرة التفاهم المتعلقة بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، في 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري، ونشرت الجريدة الرسمية للدولة التركية المذكرة في عددها الصادر يوم 7 من الشهر ذاته.

والسبت الماضي، وافق البرلمان التركي على مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون الأمني والعسكري، التي نصت على التزام تركيا وليبيا بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، والأخذ بعين الاعتبار أحكام مذكرة التفاهم في مجال التدريب العسكري الموقع بين البلدين في 2012، وكذلك التعاون في مختلف المجالات الأمنية والعسكرية على أساس الاحترام المتبادل للسيادة والمساواة وبما يساهم في خدمة المصالح المشتركة والقدرة الاقتصادية للطرفين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أحمد داود أوغلو فائز السراج

تركيا: قوة إقليمية تسعى لتأسيس أنظمة قمعية بليبيا

بعد توقف لسنوات.. تركيا تبحث عودة شركاتها للعمل في ليبيا