أثينا عن إرسال قوات تركية لليبيا: أردوغان يلعب بالنار

الجمعة 27 ديسمبر 2019 06:20 م

هاجم نائب وزير الخارجية اليوناني، "ميلتاديس فارفيتسيوتيس"، الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، واصفا إياه بأنه "يلعب بالنار"، على خلفية خطط أنقرة لإرسال قوات لدعم الحكومة الشرعية في ليبيا.

وقال "فارفيتسيوتيس"، في تصريحات لإذاعة "سكاي"، الجمعة، إن "ردود الفعل على التوسع العثماني الجديد تجري بكثافة، وتأتي من الجميع شرقا وغربا".

وتابع: "أردوغان يلعب بالنار ويثير ردود أفعال ليس فقط من اليونان، بل ومن جميع اللاعبين الدوليين"، مشيرا إلى أن أثينا "في حالة تأهب".

ولفت الدبلوماسي اليوناني إلى أن بلاده تعمل على "تدويل" ما وصفه بـ"الاستفزازات التركية"، بهدف الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وفي هذا السياق، أكد على أهمية زيارة رئيس وزراء بلاده إلى البيت الأبيض في 7 يناير/ كانون الثاني المقبل.

والخميس، توقع الرئيس التركي حصول حكومته على تفويض من البرلمان في 8 ـ 9 يناير/ كانون الثاني المقبل، من أجل إرسال جنود إلى ليبيا تلبية لدعوة حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا؛ لمواجهة الهجوم الذي يشنه الجنرال "خليفة حفتر"، المدعوم إماراتيا ومصريا وفرنسيا، على العاصمة طرابلس.

ويستند القرار التركي إلى اتفاقية دفاع مشترك، وقعت مؤخرا بين أنقرة وطرابلس، وأخرى لترسيم الحدود البحرية، أثارت حفيظة اليونان، حيث مدت خلالها تركيا منطقتها البحرية الاقتصادية وجعلت لها حدودا مع ليبيا قرب جزيرة "كريت" اليونانية.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية اليونانية العلاقات اليونانية التركية

تركيا.. استعدادات لطلب موافقة البرلمان على إرسال قوات إلى ليبيا

تركيا: قوة إقليمية تسعى لتأسيس أنظمة قمعية بليبيا

كيف يعيد الاتفاق التركي الليبي تشكيل الخارطة الجيوسياسية للمتوسط؟

الخميس.. البرلمان التركي يصوت على إرسال قوات إلى ليبيا