دراسة: 52% من شعوب الشرق الأوسط متشائمون من 2020

الجمعة 27 ديسمبر 2019 11:06 م

أظهرت دراسة أجرتها مؤسسة "جالوب"، أن 52% من شعوب الشرق الأوسط متشائمون من عام 2020، وتصدر لبنان والأردن قائمة الدول المتشائمة.

وأشارت الدراسة، التي تعد أقدم دراسة تتبع مؤسسة عالمية (أطلقت عام 1977)، وتعرف بـ "مؤشر الأمل"، إلى أن 37% فقط من سكان العالم يتوقعون أن يكون عام 2020 أفضل، بينما ينظر واحد من كل أربعة إلى نفس العام بنظرة تشاؤمية.

وأبدى معظم الذين يعيشون في الهند وغرب آسيا تفاؤلهم بالعام الجديد.

وتصدر مواطنو نيجيريا قائمة الأكثر تفاؤلاً بالعام الجديد بمعدل 73%، وحلت دولتا بيرو وألبانيا بالمرتبة الثانية بواقع 70%، وفي المرتبة الثالثة جاءت كازاخستان بواقع 67%، وأرمينيا بالمرتبة الرابعة بواقع 62%.

وأظهر المؤشر أن 46% من العراقيين، و39% من السوريين أبدوا تفاؤلهم بالعام الجديد، بحسب ما نقله موقع "دويتش فيله" الألماني.

بينما تصدر مواطنو لبنان ترتيب الدول المتشائمة بواقع 76%، وحلّ مواطنو هونج كونج بالمرتبة الثانية بواقع 68%، وجاء الأردن بالمرتبة الثالثة 60%.

وجاءت أوروبا الغربية كأكثر المناطق تشاؤما بعد الشرق الأوسط، في حين أن الدول الأوروبية غير التابعة للاتحاد الأوروبي هي تقريبا أكثر تفاؤلا من الغربيين.

واعتبر المؤشر أن الأمريكيين أكثر ثقة من الروس في توقعاتهم لسنة جديدة أفضل.

وضمت الدول الخمس الأولى بمؤشر السعادة العالمي: كولومبيا بواقع (88 نقطة) وإندونيسيا (86 نقطة) والإكوادور (85 نقطة) وكازاخستان (83 نقطة)، تليها نيجيريا والفلبين برصيد 78 نقطة لكل منهما.

وحلّت الأردن كأقل الدول سعادة بواقع (-38 نقطة)، تلتها لبنان (-15 نقطة) ثم سوريا (-7 نقاط)، تليها هونغ كونغ والعراق برصيد 5 نقاط لكل منهما، علما بأن العديد من تلك البلدان شهدت احتجاجات كبيرة على مدار عام 2019.

وتأثر مؤشر الأمل واليأس العالمي بشدة بمستوى العمر والتعليم؛ فالأشخاص الأصغر سنًا (حتى 34 عامًا) والأشخاص أصحاب مستوى التعليم العالي هم أكثر تفاؤلاً.

وشمل استطلاع "جالوب"، 45 ألفاً و676 شخصا تمت مقابلتهم أو التواصل معهم خلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني، وديسمبر/كانون الأول بواقع ألف رجل وامرأة من 46 دولة حول العالم، بينهم أربع دول عربية هي لبنان والأردن وسوريا والعراق.

وقال "كانتشو ستويشيف"، رئيس مؤسسة "جالوب"، إن "مؤشر الأمل واليأس العالمي يعكس لدينا أولاً وقبل كل شيء الوضع السياسي والاقتصادي واتجاه التنمية في كل بلد من خلال عيون الناس العاديين، بينما يكشف مؤشر السعادة عن التصورات الشخصية المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بطابع وطني معين".

ويضيف رئيس مؤسسة "جالوب": "يبدو أن الناس في جميع أنحاء العالم أكثر سعادة بنحو أربع مرات في حياتهم الشخصية مقارنة بحياتهم كمواطنين في بلدانهم"، موضحا أن "الكازاخستانيين والأرمن والهنود والفيتناميين على سبيل المثال لا الحصر، سعداء بالتفاؤل شخصيًا واجتماعيًا، في حين أن البوسنيين والبولنديين والكوريين والإسبان من بين أولئك الذين يبلغون عن مستويات عالية من السعادة الشخصية، بالإضافة إلى مستويات عالية من التشاؤم الاجتماعي".

وتابع أن "التعيس شخصياً واجتماعيًا، على سبيل المثال، هم اللبنانيون والأردنيون، لكن السوريين والعراقيين في الطرف المقابل تمامًا - يظهرون علامات على التفاؤل الاجتماعي، بينما تسيطر التعاسة على حياتهم الشخصية".

وأردف أنه "بشكل عام، لا يرتبط التفاؤل الاجتماعي والسعادة الشخصية بثروة الدولة؛ لكن الوضع السياسي الحالي ووجهات نظره هي العامل المسيطر".

المصدر | الخليج الجديد + دويتش فيله

  كلمات مفتاحية

عام 2020 جالوب

توقعات منتدى الخليج الدولي لمستقبل المنطقة في 2020