واشنطن تؤكد موافقة أنقرة على استخدام التحالف الدولي قاعدة «إنجرليك»

السبت 25 يوليو 2015 11:07 ص

أكدت واشنطن موافقة تركيا على انطلاق غارات جوية تقودها الولايات المتحدة، من قاعدة «إنجرليك» العسكرية بمدينة أضنة، جنوبي تركيا، لاستهداف تنظيم «الدولة الإسلامية»، وفق وكالة «الأناضول» للأنباء التركية الرسمية.

وقال متحدث الخارجية الأمريكية، «مارك تونر»، في بيان صادر فجر اليوم السبت، «أستطيع القول أن تركيا منحتنا موافقتها على استخدامنا وأعضاء آخرين في التحالف، طائرات بطيار وأخرى دون طيار، في عمليات جوية ضد داعش (الدولة الإسلامية)»، مشيرًا إلى أن هذه العمليات ستنطلق من «قاعدة إنجرليك الجوية».

«تونر» أوضح أن «القرار التركي ليس بالضرورة، وعلى وجه التحديد أن يكون مرتبطًا بالهجمات التي وقعت في مدينة سروج (التركية) أو الهجوم الذي شنه داعش على مخفر حدودي (أمس الأول الخميس)؛ ما أدى إلى مقتل ضابط صف، وإصابة عسكريين اثنين بجروح في ولاية كيليس (جنوبي تركيا)».

وأكد متحدث الخارجية الأمريكية أن «تركيا شريك حيوي، وحليف قوي وهم قد فعلوا الكثير مقدمًا، من خلال دعم اللاجئين السوريين، وفيما يتعلق ببرنامج تدريب وتسليح قوى المعارضة السورية المعتدلة، وعن طريق تقليل تدفق المقاتلين الأجانب إلى سوريا».

كان مجلس الوزراء التركي وافق، أمس الجمعة، على استخدام الطائرات الحربية والاستطلاعية التابعة لقوات التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، بقيادة الولايات المتحدة، ولبعض دول المنطقة التي تراها أنقرة مناسبة، القواعد العسكرية التركية في الحرب على التنظيم، مستندًا إلى التفويض، الذي حصل عليه في 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2014، من قبل البرلمان.

وتغيرت السياسة التركية خلال الساعات القليلة الماضية بخصوص رفض التدخل في الحرب داخل سوريا؛ حيث قصف الطيران التركي مواقع لتنظيم «الدولة الإسلامية» داخل الأراضي السورية.

وأكد رئيس الوزراء التركي المكلف «أحمد داود أوغلو»، في تصريحات صحفية، أمس، أن الغارات ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»  جزء من «إجراءات» أوسع.

واعتقلت السلطات التركية، أمس، مئات المشبه في علاقتهم بتنظيم «الدولة الإسلامية» إثر حملات مداهمة واسعة في أنحاء مختلفة من البلاد.

 

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة تنظيم الدولة الإسلامية قاعدة إنجرليك

تركيا تقصف «العمال الكردستاني» بالعراق للمرة الأولى منذ 2013

سلاح الجو التركي يقصف مواقع لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

تركيا: حملة مداهمات واسعة واعتقال عشرات المرتبطين بالمتمردين الأكراد وتنظيم "الدولة"

صحيفة: أنقرة تعتزم فتح قاعدة «انجرليك» أمام طيران التحالف الدولي

«أردوغان» يلمح لتغير موقف تركيا إلي المشاركة فى التحالف الدولي ضد الدولة الإسلامية

تركيا تعلن عزمها إقامة منطقة آمنة شمالي سوريا

«سي.إن.إن»: ضرب أنقرة للمتمردين الأكراد ضمن صفقة ملاحقة «الدولة الإسلامية»

«نيويورك تايمز»: اتفاق واشنطن وأنقرة لم يتضمن «حظرا جويا» على طيران «الأسد»

واشنطن وأنقرة تسعيان لإقامة منطقة آمنة بشمال سوريا

حــدود التـوافــق والاختلاف بين واشـنطـن وأنـقـــرة

مصادر: كندا تستضيف اجتماعا مغلقا لدول التحالف الدولي خلال أيام

أنقرة تعلن رسميا توقيع اتفاق فتح قاعدة «إنجرليك» أمام التحالف

أول غارة أمريكية من «إنجرليك» التركية في سوريا

تحطم طائرة أمريكية بدون طيار جنوبي تركيا