الحصار ينبت "غرسة" قطرية لتشجيع الزراعة المنزلية

الأربعاء 1 يناير 2020 10:27 ص

دفع حصار قطر "مريم الدوسري" لتدشين "مبادرة غرسة" التي تهدف إلى تشجيع النساء على الزراعة في حديقة المنزل.

وتهدف المبادرة القطرية التطوعية لنشر الثقافة الزراعية بين الأوساط النسائية، وتدريب الفتيات والسيدات على الزراعة المنزلية والصناعات الغذائية البسيطة، بالإضافة إلى تمكين المرأة من الإنتاج الزراعي المنزلي، وتحقيق نسب عالية من الاكتفاء الذاتي المنزلي، فضلا عن إعادة احياء التراث الشعبي الزراعي وتعزيز الابتكار الزراعي.

  • زراعة الورقيات

نقص بعض الورقيات التي تستخدم في المطبخ كالكزبرة والبقدونس جعل "مريم الدوسري" تحث من حولها من النساء على الشروع في عملية الزراعة داخل المنزل وتوفير احتياجاتها من داخل منزلها.

وبحكم عمل "مريم" في إدارة الحدائق العامة استطاعت الترويج للفكرة داخل المجتمع النسائي، وبسرعة كبيرة تضاعف العدد إلى أن وصل إلى 140 سيدة، ففكرت في تشكيل رابطة اجتماعية لهذه المجموعة حتى توفر لهن التدريب والتعليم بشأن كيفية الزراعة المنزلية، وهو ما حدث بالفعل في ظل التعاون مع عدد من المؤسسات القطرية.

  •  النساء ينتجن العسل

لم تكن الزراعة وحدها هدف "مريم"، بل سعت لإدخال بعض الصناعات الغذائية البسيطة كإنتاج عسل النحل داخل المنزل القطري، حيث وفرت وزارة البلدية والبيئة مجموعة من المهندسين المتخصصين لتعريف النساء بطريقة إنتاج العسل، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في نجاح التجربة، ما دفع بعض السيدات لإقامة مزارع منفصلة للإنتاج، غير إنتاجها الخاص داخل المنزل.

  • تسهيلات ائتمانية للزراعة المنزلية  

ويقدم بنك قطر للتنمية برنامج تسهيلات ائتمانية للزراعة المنزلية بهدف نشر ثقافة الزراعة لدى المواطنين وتعزيز الاكتفاء الذاتي، وذلك من خلال تقديم التمويل اللازم لبناء البيوت الزراعية المحمية بمساحات مختلفة مناسبة لبيوت القطريين، حيث يشتري البنك لوازم واحتياجات وملحقات البيوت المحمية، مع شرط التركيب من البائعين الموردين.

ويبلغ معدل تمويل المشروعات المنزلية الزراعية 100% من قيمة المشروع وبحد أقصى 70 ألف ريال، وبالنسبة للفائدة البنكية تبلغ 1% سنويا وبدون رسوم إدارية، وتصل فترة السداد لغاية 4 سنوات تشمل فترة سماح لمدة 6 أشهر.

  • "غرسة" تشارك بمهرجان محاصيل

وشاركت "مبادرة غرسة" في النسخة الرابعة من مهرجان محاصيل المقام في الحي الثقافي "كتارا"، وكانت مبعث فخر لـ"مريم" ورفيقاتها في المبادرة، معتبرة المشاركة شهادة نجاح للمبادرة على الصعيد المحلي، مضيفة أن طموحها أن يكون نصيب الزراعة المنزلية في قطر بنسبة 2% من الإنتاج المحلي.

المصدر | الخليج الجديد+ الجزيرة

  كلمات مفتاحية

حصار قطر

المونيتور: الاقتصاد وليس فزاعة إيران هو من سينهي حصار قطر