الخارجية الأمريكية: قلقون من طلب التدخل التركي عسكريا بليبيا

الخميس 2 يناير 2020 12:58 ص

عبرت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، عن قلق الولايات المتحدة من طلب حكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، الدعم العسكري التركي، لمواجهة هجوم قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" على العاصمة طرابلس.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن التدخل العسكري الخارجي يهدد احتمالات حل النزاع في ليبيا، وأكدت استعدادها للعمل مع الأمم المتحدة وجميع الأطراف لبدء مفاوضات سياسية.

ويعقد البرلمان التركي، الخميس، جلسة طارئة لمناقشة مذكرة رئاسية للحصول على تفويض إرسال جنود إلى ليبيا.

وجاءت المذكرة بناء على اتفاقية وقعها الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ورئيس حكومة الوفاق الليبية "فايز السراج"، في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، الأولى تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، والثانية بتحديد مناطق الصلاحية والنفوذ بالبحر المتوسط.

وأعلن "أردوغان"، الأربعاء، أن بلاده بصدد اتخاذ خطوة جديدة بليبيا وشرق البحر المتوسط، معربا عن أمله في أن يكون التوفيق حليف الجنود الأتراك في العام 2020 كما كان في 2019.

ومنذ 4 أبريل/نيسان الماضي، تشن قوات "حفتر"، المدعوم من مصر والإمارات وروسيا وفرنسا، هجوما متعثرا للسيطرة على طرابلس، وهو ما أجهض جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين، ضمن خريطة طريق لمعالجة النزاع في البلد الغني بالنفط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الخارجية الأمريكية حكومة الوفاق

البرلمان التركي يوافق بالأغلبية على إرسال جنود إلى ليبيا

جورج فريدمان: تركيا تقوم بخطوتها نحو الظهور الحتمي

غواصتان وطائرات إف-16.. تعرف على القوات التركية المرسلة لليبيا

قطر تتهم أبوالغيط بالانتقائية وتستنكر تصريحه حول ليبيا

أين تقف دول المغرب العربي من الأزمة الليبية؟