الجمعة 3 يناير 2020 09:53 م

دعت دول الخليج، إلى ضبط النفس وعدم التصعيد، على خلفية الأحداث التي شهدتها العراق، فجر الجمعة، باغتيال قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال "قاسم سليماني"، في قصف أمريكي استهدف موكبه قرب مطار بغداد.

  • السعودية

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، قال مصدر مسؤول بوزارة خارجية المملكة: "مع معرفة ما يتعرض له أمن المنطقة واستقرارها من عمليات وتهديدات من قبل الميليشيات الإرهابية، تتطلب إيقافها، فإن المملكة وفي ضوء التطورات المتسارعة، تدعو إلى أهمية ضبط النفس لدرء كل ما قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع بما لا تحمد عقباه".

وأضاف المصدر أن السعودية تابعت الأحداث في العراق "والتي جاءت نتيجة لتصاعد التوترات والأعمال الإرهابية، التي شجبتها وحذرت المملكة فيما سبق من تداعياتها".

وأكدت السعودية، "على وجوب اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن واستقرار هذه المنطقة الحيوية للعالم أجمع".

  • الإمارات

وفي الإمارات، دعا وزير الدولة للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، إلى تغليب الحلول السياسية على المواجهة والتصعيد.

وقال في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، إنه "في ظل التطورات الإقليمية المتسارعة لا بد من تغليب الحكمة والاتزان وتغليب الحلول السياسية على المواجهة والتصعيد".

وأضاف أن "القضايا التي تواجهها المنطقة معقدة ومتراكمة وتعاني من فقدان الثقة بين الأطراف، والتعامل العقلاني يتطلب مقاربة هادئة وخالية من الانفعال".

  • قطر

كما حذرت قطر، عبر وزارة خارجيتها، من توالي مظاهر التصعيد بالعراق، لافتة إلى أن ذلك "قد يؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها".

وطالبت الخارجية القطرية، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية "قنا"، جميع الأطراف بـ"ضبط النفس وتجنيب العراق وشعبه وشعوب المنطقة الدخول في حلقة العنف المفرغة ومغبات التصعيد".

كما دعت "المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته تجاه المنطقة".

  • الكويت

وفي الكويت، ناشدت وزارة الخارجية، المجتمع الدولي للمسارعة بالاضطلاع بمسؤولياته التاريخية في "صيانة أمن واستقرار هذه المنطقة الحيوية من العالم، والنأي بها عن مظاهر التصعيد".

وطالب بيان صادر عن الوزارة، بـ"التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والحكمة"، إزاء هذه التطورات، "وصولا إلى معالجة سياسية تجنب المنطقة مزيدا من التصعيد والمخاطر".

  • البحرين

من جهتها، دعت مملكة البحرين إلى عدم التصعيد، لافتة في بيان إلى أنها "تتابع تطورات الأحداث في العراق والتي جاءت نتيجة الأعمال الإرهابية المدانة والتي شجبتها المملكة فيما سبق، مؤكدة على ضرورة عدم التصعيد من أجل تجاوز هذه المرحلة، والتصدي لكافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب".

وتابع البيان الذي نقلته وكالة الأنباء البحرينية "بنا": "تشدد مملكة البحرين على أهمية التحرك العاجل للمجتمع الدولي واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة لما لها من أهمية حيوية واستراتيجية للعالم بأسره".

  • سلطنة عمان

ولم يصدر عن سلطنة عمان، حتى كتابة هذه السطور أي تعليق حول اغتيال "سليماني".

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، فجر الجمعة، أنها نفذت ضربة بالقرب من مطار بغداد في العراق، قتل فيها "سليماني".

وأعلنت طهران من جهتها، أنها سترد "بشكل قاس" على عملية الاغتيال، والتي طالت أيضا كوادر من الحشد الشعبي العراقي الموالي لإيران.

المصدر | الخليج الجديد