الجيش الأمريكي يبلغ بغداد أنه سيبدأ إجراءات للخروج من البلاد (رسالة)

الثلاثاء 7 يناير 2020 12:06 ص

أعلن الجيش الأمريكي، مساء الإثنين، في رسالة رسمية موجهة إلى قيادة العمليات المشتركة العراقية أن قواته تقوم بـ"اتخاذ إجراءات معينة لضمان الخروج من العراق"، بينما قال متحدث باسم البنتاجون إنه لا يمكنه تأكيد صحة الرسالة على الفور.

وفي الرسالة، التي وقعها العميد "وليام سيلي الثالث"، قائد قوة المهمات الأمريكية في العراق، والتي أكد مسؤول عسكري أمريكي وآخر عراقي صحتها، قال الجيش الأمريكي إنه "احتراما لسيادة جمهورية العراق وحسب ما طلب من قبل البرلمان العراقي ورئيس الوزراء، ستقوم قيادة قوة المهام المشتركة عملية العزم الصلب بإعادة تمركز القوات خلال الأيام والأسابيع القادمة".

وأضاف البيان: "من أجل تنفيذ هذه المهمة يتوجب على قوات التحالف اتخاذ إجراءات معينة لضمان الخروج من العراق بشكل آمن".

وتابع: "خلال هذا الوقت ستكون هناك زيادة برحلات الطائرات المروحية فوق وحول المنطقة الخضراء في بغداد".

وأكد أن قوات التحالف ستقوم باتخاذ كافة الإجراءات لتخفيف الإزعاج للعامة، لهذا ستتم تنفيذ المهمات خلال ساعات الليل، مؤكدة على قيمة الشراكة ودعوة بغداد لواشنطن من أجل دعم العراق في وقت الحاجة خلال مكافحة تنظيم "الدولة".

في نفس السياق، قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إنه لا يمكنه على الفور تأكيد صحة الرسالة.

وتأتي تلك الرسالة عقب ساعات من تأكيد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أنه لن يسحب قواته من العراق إلا بعد أن تدفع بغداد تكاليف القواعد الأمريكية التي أقامتها واشنطن هناك.

وتأتي التطورات أيضا، عقب يوم من تصويت البرلمان العراقي، خلال جلسة طارئة، نقلت مباشرة عبر شاشة القناة الرسمية للدولة وبحضور رئيس الوزراء المستقيل "عادل عبدالمهدي"، على قرار "إلزام الحكومة العراقية بحفظ سيادة العراق من خلال إلغاء طلب المساعدة"، بحسب ما أعلن رئيس البرلمان "محمد الحلبوسي".

وطلب البرلمان من الحكومة العمل على إخراج القوات الأجنبية من البلاد، خصوصا الأمريكية.

وفي أول رد من واشنطن، طالبت الخارجية الأمريكية بغداد بإعادة النظر في القرار، معربة عن خيبة أملها بسببه، ومؤكدة على أهمية العلاقة الاقتصادية والأمنية المستمرة بين البلدين واستمرار وجود التحالف العالمي لهزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية".

لكن رد الفعل العنيف جاء من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في ساعة متأخرة من ليل الأحد، عندما توعد العراق بعقوبات "هائلة وغير مسبوقة ويصغر بجوارها العقوبات المفروضة على إيران"، إذا تم إجبار القوات الأمريكية على مغادرة البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

انسحاب القوات الأمريكية قاعدة القيارة الجوية اغتيال قاسم سليماني

ترامب يهدد العراق بعقوبات غير مسبوقة بسبب قرار إخراج قواته

إسبر ينفي صحة رسالة الانسحاب من العراق.. ويؤكد: اللعبة تغيرت

مصادر للخليج الجديد: أمريكا قد تنسحب من مناطق الشيعة بالعراق

واشنطن تستأنف عملياتها العسكرية المشتركة مع بغداد بعد مقتل سليماني