خالد بن سلمان وبومبيو يبحثان تجنب التصعيد بالمنطقة

الثلاثاء 7 يناير 2020 04:23 ص

بحث نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان بن عبدالعزيز"، الإثنين، في العاصمة الأمريكية واشنطن، مع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، تطورات الأوضاع في المنطقة، بعد اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني".

وقال "خالد بن سلمان"، في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر": "جرى خلال اللقاء استعراض تطورات الأحداث في المنطقة، كما تم بحث ما يمكن عمله للحفاظ على الأمن والسلام والاستقرار على الصعيدين الاقليمي والدولي".

بدوره، رحب "بومبيو"، في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر"، بزيارة الأمير "خالد بن سلمان"، مشددا على أهمية العلاقة بين أمريكا والسعودية، لـ"مواجهة سلوك إيران المزعز لاستقرار المنطقة".

وأضاف: "لا تزال العلاقات السعودية الأمريكية مهمة جدا من أجل مواجهة سلوك النظام الإيراني المزعزع للاستقرار، وتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط".

وأشار مسؤولون في الخارجية الأمريكية، إلى أن النقاشات تركزت على كيفية خفض التصعيد، وتجنب مواجهة عسكرية في منطقة الخليج، واتخاذ سبل دبلوماسية مع المجتمع الدولي لتوضيح مخاطر اندلاع حرب أخرى في المنطقة.

وناقش الجانبان أيضاً الخطط الأمريكية العسكرية لتأمين السفارات والمنشآت والمصالح الأمريكية في المنطقة، والتدابير المختلفة للحفاظ على أمنها واستقرارها.

وتطرقت النقاشات بين الجانبين أيضاً إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك، والأوضاع في كل من العراق وسوريا وليبيا واليمن.

شارك في اللقاء بين الأمير "خالد" و"بومبيو"، السفيرة السعودية لدى واشنطن الأميرة "ريما بنت بندر بن سلطان"، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن "فياض الرويلي"، والملحق العسكري السعودي لدى الولايات المتحدة اللواء ركن "فواز الفواز".

وقبيل الاجتماع، دعا وزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، إلى التهدئة، بعد التصعيد الخطير بين إيران والولايات المتحدة، وصرح بأنه من الأهمية أن تأخذ كل الجهات الفاعلة كل الخطوات اللازمة لمنع مزيد من التصعيد والاستفزازات.

ومن المقرر أن يجتمع الأمير "خالد بن سلمان"، السفير السابق للمملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة، مع عدد من كبار مسؤولي البيت الأبيض ووزارة الدفاع "البنتاجون"، لمناقشة طرق تهدئة التوترات، وخفض التصعيد بين الولايات المتحدة وإيران، إضافة إلى الملفات المتعلقة بالوضع في ليبيا واليمن.

وقتل "سليماني" فجر الجمعة، مع نائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" العراقية، "أبو مهدي المهندس"، و8 أشخاص آخرين، في قصف أمريكي استهدف سيارتين كانوا يستقلونهما على طريق مطار بغداد.

وتسبب اغتيال "سليماني"، بمخاوف دولية من بوادر حرب وشيكة بين أمريكا وإيران وأذرعها في المنطقة، تنعكس على العالم بأكمله، حيث هددت طهران بـ"انتقام قاس"، فيما كثفت واشنطن تحركاتها العسكرية بالشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مقتل سليماني اغتيال قاسم سليماني المواجهة الأمريكية الإيرانية حرب أمريكية إيرانية علاقات سعودية أمريكية

خالد بن سلمان يبحث بأمريكا وبريطانيا تطورات المنطقة

بومبيو: قاسم سليماني لم يكن في مهمة سلام ببغداد

ترامب وخالد بن سلمان يبحثان التهدئة بالشرق الأوسط

انتقادات للبيت الأبيض بعد تكتمه على اجتماع ترامب بخالد بن سلمان