تشمل النفط والأصول.. مصر تعدل قانون الكيانات الإرهابية

الأربعاء 8 يناير 2020 09:51 م

أقر مجلس الوزراء المصري، الأربعاء، مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، تضمن وضع إطار قانوني أشمل لتحديد الأشخاص والكيانات الإرهابية، وتوسيع تعريف الأموال المصادرة من الإرهابيين لتشمل النفط والموارد الطبيعية الأخرى.

وينص التعديل بحسب ما نقلت صحيفة "الشروق"، على وضع تعريف أشمل لـ "الأموال" الواردة في المادة الأولى من القرار المشار إليه، بحيث تشمل جميع الأصول المالية والموارد الاقتصادية.

وتشمل تلك الأموال؛ النفط والموارد الطبيعية الأخرى، والمُمتلكات أيا كان نوعها، سواء كانت مادية أو معنوية، منقولة أو ثابتة، أيا كانت وسيلة الحصول عليها، والوثائق والأدوات القانونية، والعملات الوطنية أو الأجنبية، والأوراق المالية أو التجارية، والصُكوك والمُحررات المُثبتة لكل ما تقدم أيا كان شكلها، بما في ذلك الشكل الرقمي والإلكتروني.

كما تضمنت الأموال جميع الحقوق المُتعلقة بأي مما سبق، بما في ذلك الائتمان المصرفي والشيكات السياحية، والشيكات المصرفية والاعتمادات المُستندية، وأية فوائد أو أرباح أو مصادر دخل أخرى مترتبة على أو متولدة من هذه الأموال أو الأصول، أو أية أصول أخرى يحتمل استخدامها للحصول على تمويل أو منتجات أو خدمات.

وينص التعديل أيضا، على الآثار التي تترتب بقوة القانون على نشر قرار الإدراج طوال مدته، منها حظر الكيان الإرهابي ووقف أنشطته، وغلق الأمكنة المخصصة له، وحظر اجتماعاته، وحظر تمويل أو جمع الأموال أو الأشياء للكيان سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وحظر الانضمام للكيان أو الدعوة إلى ذلك، أو الترويج له، أو رفع شعاراته.

وفيما يتعلق بالإرهابيين، فيتم إدراجهم على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، أو منع الأجنبي من دخول البلاد، وسحب جواز السفر أو إلغاؤه أو منع إصدار جواز سفر جديد، وفقدان شرط حسن السمعة والسيرة اللازم لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية.

كما نص التعديل على أن يتم تجميد الأموال أو الأصول الأخرى المملوكة للكيان، وأعضائه من الإرهابيين، سواء بالكامل أو في صورة حصة في ملكية مشتركة، والعائدات المتولدة منها، أو التي يتحكم فيها بشكل مباشر أو غير مباشر، والأموال أو الأصول الخاصة بالأشخاص والكيانات التي تعمل من خلاله، وحظر تمويل أو جمع الأموال أو الأشياء للإرهابي سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتأتي تلك التعديلات، وسط حرب مستمرة تخوضها القوات المصرية مع الجماعات المسلحة في منطقة شمال سيناء، كما من المفترض أن تشمل تلك التعديلات، جماعة الإخوان المسلمين المصنفة "إرهابية" في مصر منذ عزل الرئيس الراحل "محمد مرسي" عام 2013.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قانون الكيانات الإرهابية الكيانات الإرهابية كيانات إرهابية

ولاية سيناء يختطف مواطنين مصريين ويصيب آخرين

بلاغ يتهم الممثل المصري عمرو واكد بقيادة خلية إرهابية

الحكومة المصرية توافق على تعديل قانون مكافحة الإرهاب

مصر.. تعديلات حكومية تسمح بضم الفضائيات للكيانات الإرهابية  

إقرار تعديلات لتوسيع قوانين الإرهاب بمصر