ماليزيا تذيع مكالمة مسجلة لاتفاق فساد بين عبدالرازق وبن زايد

الخميس 9 يناير 2020 06:01 م

كشفت هيئة مكافحة الفساد الماليزية، الخميس، عن مكالمة صوتية بين ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" ورئيس وزراء ماليزيا السابق "نجيب عبدالرزاق"، طلب خلالها الأخير عقد صفقة وهمية للتغطية على غسيل أموال، وألح من أجل تدخل إماراتي لإنقاذ ابن زوجته من قضية تورط بها مع وزارة العدل الأمريكية.

وورد في المكالمة، التي تفاجأت بها وسائل الإعلام العالمية في مؤتمر صحفي، أن "بن زايد" وافق على عرض "عبدالرزاق"، حفاظا على "مصلحة مشتركة" بينهما.

وجاء نشر المكالمة في إطار التحقيقات التي تجريها هيئة مكافحة الفساد الماليزية مع "عبدالرزاق"، المتهم بالعديد من قضايا الفساد، إحداها مع السعودية، ضمن الصندوق السيادي الماليزي.

 

 

وذكرت "بلومبرغ"، في 19 مارس/آذار الماضي، أن شركة "مبادلة" الإماراتية للتنمية أعادت إحياء خطط بيع بنك "فالكون" الخاص في سويسرا؛ حيث تسعى إلى التنصل من فضيحة غسل الأموال التي تورط بها البنك مع صندوق التنمية الماليزي MDB1.

وأضافت الشبكة الأمريكية أن "مبادلة" تسعى إلى تجاوز فضيحة MDB1، بعد أن أغلقت الجهات التنظيمية وحدة بنك "فالكون" في سنغافورة بسبب إخفاقها في تحديد مصدر 1.27 مليار دولار على شكل ودائع مشبوهة مرتبطة بصندوق الحكومة الماليزية.

وتعود فضيحة صندوق التنمية الماليزي MDB1 إلى عام 2015، حينما تم اتهام رئيس الوزراء الماليزي السابق "عبدالرزاق" بتحويل أكثر من 700 مليون دولار من هذا الصندوق إلى حساباته المصرفية الشخصية.

وأعلن البرلمان الماليزي عن وجود حوالي 4.2 مليارات دولار من المعاملات غير القانونية التي تتعلق بصندوق التنمية.

وكانت تلك القضية أحد أبرز الأسباب التي أطاحت بـ"عبدالرزاق" من السلطة في الانتخابات التي جرت في مايو/أيار 2018.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

محمد بن زايد نجيب عبدالرزاق الصندوق السيادي الماليزي هيئة مكافحة الفساد الماليزية

صحف الخليج تكشف فسادا بالسعودية والإمارات وتبرز دعوات التطبيع

ن. تايمز: هذه رؤية محمد بن زايد المظلمة للشرق الأوسط

الأزمة الخليجية.. كيف تعيد تشكيل التحالفات السياسية في شرق آسيا؟

ماليزيا تسترد 300 مليون دولار من الولايات المتحدة

الإمارات وماليزيا.. علاقات متصاعدة رغم فضيحة الفساد الكبرى