أقوى جوازات السفر.. اليابان تتصدر عالميا والإمارات عربيا

الخميس 9 يناير 2020 06:25 م

تصدرت اليابان مؤشر "هينلي" العالمي للجواز الأكثر ملائمة للسفر بشكل دوري، إذ يوفر الدخول إلى 191 دولة حول العالم بدون الحصول على تأشيرة مسبقا، أو بتأشيرة لدى الوصول، فيما جاءت الإمارات في المركز الأول عربيا.

وذكر المؤشر في تقريره الدوري، أن الدول الآسيوية تحتل الصدارة في القائمة، مع وجود سنغافورة في المركز الثاني، بتوفيرها الدخول إلى 190 دولة، ثم كوريا الجنوبية وألمانيا في المركز الثالث، إذ توفران الدخول إلى 189 دولة، وفقا لما أوردته شبكة "CNN" الأمريكية، الخميس.

وتمتعت الدول الأوروبية أيضا بحضور قوي في المراتب الـ10 الأوائل، مع تعادل فنلندا وإيطاليا في المرتبة الرابعة، بينما احتلت إسبانيا، ولوكسمبورغ، والدنمارك، المرتبة الخامسة، واحتلت كلا من السويد وفرنسا المرتبة السادسة.

يأتي ذلك فيما استمر تسلسل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة في الهبوط بالقائمة، إذ تعادلا في المركز الثامن بعيدا عن المركز الأول الذي تبوأتاه معا في عام 2015.

وعربيا، احتلت دولة الإمارات الصدارة خلال العقد الماضي، بحسب المؤشر، إذ قفزت عبر 47 مرتبة على مدى الأعوام العشرة الماضية لتحتل المرتبة الـ18.

ويوفر الجواز الإماراتي الدخول إلى 171 دولة بدون تأشيرة، أو بتأشيرة لدى الوصول.

أما السعودية، فاحتلت المرتبة الـ66 في القائمة، إذ يوفر جواز سفرها الدخول إلى 77 وجهة بدون الحصول على تأشيرة.

وتذيلت أفغانستان قائمة المؤشر بـ 26 دولة فقط، يمكن لحامل جواز سفرها الدخول إليها دون تأشيرة، بفارق 165 دولة عن الجواز الياباني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جواز السفر جواز السفر الإماراتي جواز السفر السعودي