اغتيال صحفيين اثنين برصاص مجهولين جنوبي العراق

الجمعة 10 يناير 2020 09:22 م

اغتال مسلحون مجهولون، مساء الجمعة، صحفيين اثنين في مدينة البصرة جنوبي العراق، بعد تغطيتهما للاحتجاجات الشعبية التي خرجت للتأكيد على مطالب المظاهرات المستمرة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدرين من الشرطة، أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على مراسل قناة "دجلة"؛ "أحمد عبدالصمد"، ومصورها "صفاء غالي"، عقب انتهائهما من تغطية الاحتجاجات وسط المدينة.

ولقي المراسل حتفه في موقع الهجوم، بينما توفي المصور "غالي" بعد نقله إلى المستشفى، بحسب المصدرين.

والمعروف عن "عبد الصمد" أنه يؤيد مطالب الاحتجاجات الشعبية المناهضة للحكومة والنخبة السياسية الحاكمة، وينتقد تدخل إيران في شؤون البلاد.

وكتب "عبدالصمد" في آخر تغريدة له على موقع "تويتر": "ليس غريبا أن تقوم ابنة المقتول (قائد فيلق القدس الإيراني قاسم) سليماني، بمناشدة (زعيم حزب الله اللبناني) حسن نصر الله، بالأخذ بثأر والدها، ولم تناشد (المرشد الإيراني علي) خامنئي (..). إيران تستغل كل شي من أجل الحرب بالوكالة دون أن تخسر".

وينضم "عبدالصمد" و"غالي"، لمجموعة من الناشطين والصحفيين الذين تعرضوا للخطف والقتل والتهديد بعد تأييدهم للمظاهرات الشعبية التي انطلقت قبل أكثر من 3 أشهر، فيما تصاعدت وتيرة الاستهداف بصورة كبيرة في الأسابيع الأخيرة.

وقتل في الاحتجاجات نحو 500 متظاهر، وأكثر من 17 ألف جريح، وفق مصادر حقوقية رسمية وأخرى طبية وأمنية.

والغالبية العظمى من الضحايا سقطوا في مواجهات مع قوات الأمن ومسلحين من فصائل "الحشد الشعبي"، لهم صلات مع إيران، المرتبطة بعلاقات وثيقة مع الأحزاب الشيعية الحاكمة في بغداد، وفق المتظاهرين، وتقارير حقوقية دولية، لكن "الحشد" ينفي أي دور له في قتل المحتجين.

وما تزال حكومة "عادل عبدالمهدي" تدير البلاد رغم استقالتها مطلع ديسمبر/كانون الأول 2019. ورفض المتظاهرون جميع المرشحين الذين قدمتهم الكتل السياسية؛ لاعتبارهم من نفس الطبقة السياسية الحاكمة التي يطالبون برحيلها ومحاسبتها بتهم فساد.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مظاهرات العراق المظاهرات العراقية احتجاجات العراق الاحتجاجات العراقية احتجاجات جنوب العراق

تظاهرات واسعة في العراق وهتافات ضد إيران وأمريكا

استقالة علاوي بالتزامن مع مئوية احتجاجات العراق

اغتيال ناشط عراقي بـ4 رصاصات بمحافظة ذي قار

بعد أشهر.. اعتقال 5 مسلحين اغتالوا صحفيا بالعراق

صحفيون عراقيون يتلقون تهديدات بالقتل من جماعات مسلحة

القبض على قتلة الصحفي العراقي أحمد عبدالصمد

بعد تلقيه تهديدات.. فريق جعفر توك يلغي التصوير ويغادر العراق