عام على إخفاء طفل مصري قسريا.. هذه قصته

الجمعة 10 يناير 2020 10:03 م

لا تزال السلطات المصرية، تخفي الطفل السيناوي؛ "عبدالله بومدين" (14 عاما)، قسريًا منذ عام، رغم حصوله على البراءة مطلع 2019، في قضية اتهم فيها عام 2018، بعد ستة أشهر من الإخفاء القسري كذلك.

كشف ذلك مركز "بلادي للحقوق والحريات" (غير حكومي)، في بيان له الجمعة.

وقال المركز إن قصة "بومدين"، بدأت بالقبض عليه من قبل قوات أمن "شمال سيناء" (شمال شرقي البلاد)، أواخر ديسمبر/كانون الأول 2017، وعمره 12 عامًا، وإخفائه قسريًا للمرة الأولى لمدة 6 أشهر.

ظهر "بومدين"، للمرة الأولى منذ اعتقاله في نيابة أمن الدولة، يوليو/تموز 2018، وعمره 13 عامًا، ملصقًا به تهم لا تتناسب وحداثة سنه،  بينها "الانضمام لجماعة إرهابية، والمساعدة في زرع مفرقعات"، حسب "بلادي".

وأضاف البيان: "تم حبس بومدين انفراديًا لمدة 5 أشهر، في مخالفة واضحة لقانون الطفل المصري، والاتفاقية الدولية لحقوق الطفل".

 

مَثُل "بومدين" للتحقيق من دون محامٍ، على ذمة القضية 570، ليتم حبسه بقسم "الأزبكية"، وسط القاهرة.

وعانى الطفل "بومدين"، خلال فترة اعتقاله من الإهمال الطبي المتعمد، فضلًا عن ظروف احتجاز سيئة، واقتصار غذائه على الخبز والجبن، وإصابته ببعض الأمراض الجلدية.

في 27 ديسمبر/كانون الثاني 2018، صدر قرار من محكمة شمال القاهرة، يقضي ببراءة "بومدين"، وتسليمه إلى ذويه.

وفي 11 يناير/كانون الثاني 2019، تم ترحيله إلى قسم ثان العريش، حيث مقر إقامته، وعند قدوم أهله لاستلامه أخبروهم بعدم تواجده بالقسم.

ومنذ ذلك التاريخ، بدأت الفترة الثانية لإخفائه قسريًا، إذ انقطعت أخبار "بومدين" تمامًا، وفق "بلادي".

وأضاف بيان المركز، أن أسرته قامت بالإجراءات القانونية لإثبات فقده، ومطالبة السلطات بإخلاء سبيله، والإفصاح عن مكانه، دون جدوى.

وتشن السلطات المصرية، حملات ممنهجة ضد المعارضين، قبل أن تتوسع في إخفائهم قسريا.

ووثق فريق منظمة "كوميتي فور جستس" الحقوقية الدولية، نحو 1989 حالة إخفاء قسري في مصر، في الفترة بين أغسطس/آب 2017 وأغسطس/آب 2018.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلنت حملة "أوقفوا الاختفاء القسري" (حقوقية)، توثيق أسماء 336 شخصا تعرضوا للاختفاء القسري في 22 محافظة مصرية، ليصبح إجمالي ما وثقته الحملة هو 1856 حالة، تعرضت للاختفاء القسري منذ أغسطس/آب 2015.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإخفاء القسري الإخفاء القسري في مصر الاختفاء والإخفاء القسري

أكثر من 6 آلاف حالة إخفاء قسري بمصر منذ 2013

اتهامات لمصر باعتقال وإخفاء وتعذيب أطفال

العفو الدولية تندد بالإخفاء القسري لزوجين وطفلهما في مصر