إضراب معتقلي العقرب يدخل يومه السابع .. وإغماءات وسط تكتم أمني

السبت 11 يناير 2020 08:18 م

يواصل أكثر من 300 معتقل مصري، السبت، إضرابهم عن الطعام لليوم السابع بسجن العقرب سيء السمعة احتجاجا على ممارسات إدارة السجن معهم والتي أدت إلى وفاة الصحفي "محمود صالح" بسبب معاناته من البرد والإهمال الطبي.

وأعلن المعتقلون بدء إضرابهم عن الطعام عقب وفاة الصحفي "محمود صالح" مطالبين النائب العام بفتح تحقيق في أسباب وفاته، وموجهين الاتهامات إلى كل من ضابط مباحث السجن "محمد شاهين"، وبلوكامين السجن "علاء".

كما يخوض المعتقلون إضرابهم بسبب رفض إدارة السجن تسليم المعتقلين أغطية أو ملابس ثقيلة أو السماح لذويهم أو محاميهم بزيارتهم وتوفير متطلباتهم، وكذلك منعهم من العلاج وزيادة عدد المرضى في ظل الطقس منخفض الحرارة.

وأطلقت مصادر أمنية تصريحات لوسائل إعلام موالية للسلطة في مصر نافية وجود إضراب بسجن العقرب، فيما قامت إدارة السجن بتحويل العشرات من المضربين عن الطعام إلى زنازين التأديب لإجبارهم على إنهاء الإضراب، فيما دخل عدد من المضربين عن الطعام في حالات غيبوبة، وسط تعنت من إدارة السجن ورفض لنقلهم للمستشفى، بحسب ما نقل ناشطون على مواقع التواصل.

وفي وقت سابق، دشن ناشطون وحقوقيون مصريون حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت وسم "#اغلقوا_العقرب"، لإغلاق سجن العقرب، والذي يشهد انتهاكات واسعة بحق المعتقلين السياسيين، تضاعفت مع فصل الشتاء.

وكان ناشطون قد دشنوا بالفعل حملة مؤخرا، سبقت وفاة "صالح"، بالتزامن مع دخول الشتاء، بعنوان #البرد_قرصة_عقرب، للكشف عن الأوضاع السيئة التي يعيشها المعتقلون في هذ السجن، الذي يفتقر لأبسط الاحتياجات الإنسانية، وطبيعة بنائه التي تضاعف من أثر البرودة على السجناء، وتهدد حياتهم.

وبدأت الحملة منذ 3 يناير/كانون الثاني الجاري، وتستمر حتى 13 من الشهر ذاته، وتدعو المشاركين إلى نشر فيديوهات تضامنية مع معتقلي العقرب.

كما أصدرت رابطة أسر معتقلي سجن العقرب، الثلاثاء الماضي، بيانا، جاء فيه "يعاني أولادنا في هذا الشتاء القارس من البرد الشديد بين كتل خرسانية لا يحميهم منها سوي بطانية واحدة متهالكة. ومن قهرٍ شديدٍ لعدم رؤيتهم لنا بسبب منع الزيارة منذ عامين".

واستعرضوا بعض صور المعاناة قائلين: "أولادنا بمقبرة العقرب في أشد صور المعاناة، فلم يخرجوا منذ زمن من الزنازين الضيقة سيئةِ التهوية شديدةِ البرودة للتريض المنصوص عليه طبقا للقانون المنظمِ لمصلحة السجون، وتنتهج ضدهم سياسة القتل البطئ، بالتجويع والبرد والأمراض والقهر النفسي والإنهاك البدني، حيث العيش علي فتات الطعام سيء التجهيز، الذي تعافه الحيوانات في وجبات لا تكفي طفلا صغيرا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سجن العقرب معتقلون مضربون عن الطعام

في سجن العقرب بمصر.. الإضراب عن الطعام فرارا من الموت

مصر.. معتقل يحاول الانتحار بسجن العقرب بسبب التعذيب