مصر.. حملة لإنقاذ المعتقلين من الموت بردا بسجن العقرب

الخميس 9 يناير 2020 06:44 م

تحت وسم "#اغلقوا_العقرب"، دشن ناشطون وحقوقيون مصريون حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، لإغلاق سجن العقرب سيء السمعة، والذي يشهد انتهاكات واسعة بحق المعتقلين السياسيين، تضاعفت مع فصل الشتاء، وأسفرت عن وفاة معتقل بسبب البرودة والجوع والإهمال الطبي.

وإثر وفاة الصحفي المصري المعتقل "محمود عبدالمجيد صالح"، أعلن معتقلو سجن العقرب الدخول في إضراب مفتوح لحين إغلاق السجن سيء السمعة، ومحاسبة المسؤولين عن وفاة "صالح".

وكان ناشطون قد دشنوا بالفعل حملة مؤخرا، سبقت وفاة "صالح"، بالتزامن مع دخول الشتاء، بعنوان #البرد_قرصة_عقرب، للكشف عن الأوضاع السيئة التي يعيشها المعتقلون في هذ السجن، الذي يفتقر لأبسط الاحتياجات الإنسانية، وطبيعة بنائه التي تضاعف من أثر البرودة على السجناء، وتهدد حياتهم.

وبدأت الحملة منذ 3 يناير/ كانون الثاني الجاري، وتستمر حتى 13 من الشهر ذاته، وتدعو المشاركين إلى نشر فيديوهات تضامنية مع معتقلي العقرب.

كما أصدرت رابطة أسر معتقلي سجن العقرب، الثلاثاء، بيانا، جاء فيه "يعاني أولادنا في هذا الشتاء القارص من البرد الشديد بين كتل خرسانية لا يحميهم منها سوي بطانية واحدة متهالكة. ومن قهرٍ شديدٍ لعدم رؤيتهم لنا بسبب منع الزيارة منذ عامين".

واستعرضوا بعض صور المعاناة قائلين: "أولادنا بمقبرة العقرب في أشد صور المعاناة، فلم يخرجوا منذ زمن من الزنازين الضيقة سيئةِ التهوية شديدةِ البرودة للتريض المنصوص عليه طبقا للقانون المنظمِ لمصلحة السجون، وتنتهج ضدهم سياسة القتل البطئ، بالتجويع والبرد والأمراض والقهر النفسي والإنهاك البدني، حيث العيش علي فتات الطعام سيء التجهيز، الذي تعافه الحيوانات في وجبات لا تكفي طفل صغير".

وشارك في حملة #اغلقوا_العقرب، التي انطلقت الأربعاء، ناشطون وإعلاميون وحقوقيون مصريون.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سجن العقرب العقرب انتهاكات حقوق الإنسان بمصر

إضراب معتقلي العقرب يدخل يومه السابع .. وإغماءات وسط تكتم أمني

في سجن العقرب بمصر.. الإضراب عن الطعام فرارا من الموت

وفاة المعتقل الأمريكي مصطفى قاسم بسجون مصر مضربا عن الطعام

غرق زنازين بمصر بمياه الأمطار ومطالبات بإخراج المعتقلين

هيومن رايتس ووتش: سجن العقرب المصري منشأة تعذيب

بعد حرمانها من زيارته 4 سنوات.. وفاة والدة المعتقل في مصر حسام أبو البخاري