الأحد 12 يناير 2020 03:12 م

رحب وزير الخارجية السعودي، "فيصل بن فرحان آل سعود"، بإرسال اليابان قوات إلى مياه الخليج واعتبرها "مهمة للمساعدة في تأمين الممر المائي العالمي المهم للغاية بالمنطقة".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير السعودي لهيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية، على هامش زيارة رئيس وزراء اليابان، "شينزو آبي"، إلى منطقة الخليج، والتي تستمر 3 أيام، وبدأها بالسعودية.

وقال وزير الخارجية السعودي: إن "حرية الملاحة مسؤوليتنا جميعا، ومساهمة اليابان لها قيمة، ومهمة للمساعدة في تأمين الممر المائي العالمي المهم للغاية في المنطقة".

وتابع الأمير "فيصل بن فرحان" بقوله: "الجيش السعودي سيعمل مع قوات الدفاع الذاتى اليابانية التي ستأتي إلى الخليج، للتنسيق وتبادل المعلومات".

في السياق ذاته عقد الملك "سلمان بن عبدالعزيز آل سعود"، الأحد، جلسة مباحثات رسمية مع رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي"، تم خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها وتعزيزها، وآفاق التعاون وفق الرؤية السعودية اليابانية 2030.

وتطرق اللقاء، "للتعاون في مجالات السياحة وأمن الإمدادات والذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة، إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وتهدف زيارة رئيس وزراء اليابان لشرح موقف قوات الدفاع الذاتي اليابانية القادمة إلى الخليج والحصول على تأييد لها من دول الخليج.

وكانت اليابان قد أرسلت نهاية الشهر الماضي مدمرة إلى خليج عمان والجزء الشمالي من بحر العرب للقيام بدوريات وجمع معلومات في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات