ستاندرد آند بورز: سلطان عمان الجديد يواجه تحديات اقتصادية واجتماعية

الاثنين 13 يناير 2020 07:15 م

توقعت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني"، أن يواجه سلطان عمان الجديد، "هيثم بن طارق"، تحديات في معالجة المشاكل المالية والاقتصادية، التي تواجه البلاد في ظل تراجع أسعار النفط.

لكن الوكالة اعتبرت في الوقت نفسه، ضمن تقرير صادر عنها، الإثنين، أن الانتقال السريع للسلطة قلل من المخاطر السياسية والتدخلات الإقليمية المحتملة.

وأعلن الديوان السلطاني، فجر السبت، وفاة السلطان "قابوس"، بعد 50 عاما قضاها في الحكم، ليخلفه السلطان "هيثم بن طارق آل سعيد"، بعد ساعات من وفاته.

وقال التقرير إنه "بعد انتقال السلطة بصورة سلسلة في عمان ذات تصنيف (B/سلبية/BB)، أكد السلطان الجديد التوقعات بمواصلة السلطنة السير على نفس النهج السياسي".

وتعكس النظرة المستقبلية السلبية لعمان، مخاطر استمرار تراجع الهوامش المالية والخارجية في ظل عدم اتخاذ إجراءات مالية حاسمة، للحد من العجز الحكومي، حسب التقرير.

وتوقع أن يواجه السلطان "هيثم" تحديات كبيرة في الأشهر القادمة، بمعالجة المسائل الاجتماعية الناتجة جزئياً عن ضعف النمو وارتفاع معدل البطالة بين الشباب.

وأشار التقرير إلى الضغوط المتزايدة على الأوضاع المالية والخارجية والتمويلية، التي تؤثر على تزايد العجز وتراكم الدين الحكومي، وتأخير الإصلاحات المالية والهيكلية، بما في ذلك تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

ورجح التقرير بقاء سياسة الحكومة والهياكل المركزية لصناعة القرار دون تغيير كبير، إذ يشغل السلطان مناصب رئيس الوزراء والقائد الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع ووزير المالية ووزير الخارجية، ورئيس مجلس محافظي البنك المركزي العماني.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

سلطان عمان وكالة ستاندرد آند بورز ستاندرد آند بورز

من هو سلطان عمان الجديد هيثم بن طارق؟

اقتصاد عمان في انتظار قرارات حاسمة من السلطان الجديد

منتدي الخليج الدولي: من يفوز بعُمان بعد رحيل قابوس؟

5 تحديات على طاولة سلطان عمان الجديد

احتفاء عماني بقانون الحماية الاجتماعية الجديد.. ما القصة؟

قانون الحماية الاجتماعية العماني في مراحله الأخيرة.. هذه تفاصيله