مفتي السعودية يؤكد: زكاة الفطر نقدا لا تجزئ ويدعو إلى تحري مستحقيها

السبت 26 يوليو 2014 03:07 ص

الشرق الأوسط - الخليج الجديد

دعا الشيخ «عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ» مفتي عام السعودية، إلى إعطاء أموال زكاة الفطر لمستحقيها، ورفض منحها لغير المستحقين لها، وقطع الطريق أمام كل من يظهر نفسه على أنه فقير أو مسكين وهو في واقع الأمر عكس ذلك.

جاءت تلك الدعوات من مفتي عام السعودية، في ظل انتشار أعداد من المجهولين بالقرب من منافذ إخراج زكاة الفطر تدعي أنها فقيرة، وأنها في أمسّ الحاجة إلى الزكاة.

وشدد «آل الشيخ»، أمس الجمعة، على أنه «يجب على المسلم أداء الزكاة بنفس مطمئنة، على أن يجري تسليمها للفقراء والمساكين بحرص وعناية، وفي الأوقات المحددة، مع ضرورة إخراجها من أجود أنواع الطعام المخرج منه»، مشيرا إلى إن إخراج زكاة الفطر نقدا لا تجزئ لأنها خلاف سنة النبي صلى الله عليه وسلم وسنة خلفائه الراشدين.

من جانب آخر، قال «عازب آل مسبل» عضو لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في مجلس الشورى، إن دعوة مفتي عام السعودية بالتأكد من إخراج زكاة الفطر لمستحقيها أمر مهم، كون الزكاة فريضة وركنا من أركان الإسلام.

وأشار «آل مسبل» إلى أنه لا يجوز أن تصرف الزكاة لغير مستحقيها، موضحا أن إخراج زكاة الفطر قد يستغله كثير من المتسولين، وأكد أن مستحقي الزكاة في البلاد معروفون عبر تنظيمات الجمعيات الخيرية التي توفر سجلات مفصلة عن أحوال الأسر الفقيرة المستحقة للزكاة.

وعادة ما يجري إخراج زكاة الفطر من قوت البلاد، وهو الأرز، إلا أن الأرز قد شهد خلال الأعوام الماضية ارتفاعا في أسعاره، في حين برزت دعوات للحد من استخدام الأرز والاتجاه إلى تناول وجبات من منتجات محلية بديلة، وأبرزها القمح الذي ينتج محليا بكميات وفيرة، وتعد منه وجبات وأطباق مختلفة تتميز باحتوائها على عناصر غذائية لا تتوافر في الأرز.

وكان مختصون قد طالبوا في وقت سابق بجعل رمضان فرصة لتطبيق هذا الإجراء الذي سيعود بفائدة اقتصادية وصحية على المستهلكين، من خلال إخراج زكاة الفطر للمرة الأولى من منتجات غير الأرز، ويأتي في مقدمتها القمح والتمر.

يذكر أنه بحسب إحصائيات حديثة فإن نسبة الفقر بالمملكة تبلغ نسبتها نحو 20% من المواطنين السعوديين. وذلك من إجمالي تعداد سكاني زاد عن 20 مليون نسمة.

  كلمات مفتاحية

مفتي السعودية يجيز «جمعيات الموظفين» ويؤكد: على المشاركين فيها دفع الزكاة

«القرضاوي»: يجوز للمسلمين إرسال زكاة الفطر إلى دول تعاني حروبا وكوارث بشروط

السعودية تمنع الجمعيات الخيرية من استقبال «الكوبونات» في زكاة الفطر

للمرة الأولى منذ عقود.. علماء السعودية يؤيدون إخراج زكاة الفطر نقدا

123 مليون دولار إنفاق السعوديين على الأرز لإخراج زكاة الفطر