السبت 18 يناير 2020 12:33 ص

شن الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، الجمعة، هجوما على النظام الإيراني، قائلا إن "الشعب الإيراني النبيل الذي يحب أمريكا يستحق حكومة تهتم بتحقيق أحلامه".

وقال "ترامب"، في تغريدة عبر حسابه بـ "تويتر": "ينبغي على قادة إيران التخلي عن الإرهاب وجعل إيران عظيمة مرة أخرى بدلا من قيادتها نحو الدمار".

وشهدت إيران، خلال الأيام الماضية، عودة للحراك الشعبي المطالب بإسقاط النظام ورحيل الحكومة، وسجلت مواقف رفض فيها المتظاهرون انتقاد الولايات المتحدة أو إحراق أعلامها، مما اعتبر رسالة حادة من المحتجين، وجلهم من الشباب، إلى النظام فحواها عدم تصديق رواية العدو الأمريكي.

وفي وقت سابق، الجمعة،  قال "ترامب"، إن على المرشد الأعلى في إيران، آية الله "على خامنئى"، أن "ينتبه بشدة إلى كلماته"، وذلك عقب انتقاد الأخير الولايات المتحدة وأوروبا، في خطبة الجمعة بطهران.

وقال "خامنئي"، خلال خطبة الجمعة: "بريطانيا وألمانيا وفرنسا لا تفعل شيئًا، إنهم يخدمون مصالح الولايات المتحدة، إنهم دمى متحركة"، وتابع: "لا تثقوا بالدول الأوروبية لأنها حكومات حقيرة وتابعة لأمريكا".

واعتبر المرشد الإيراني أن "هذه الحكومات عندما تتفاوض فإن مفاوضاتها مجبولة بالمكر وأنها تسعى إلى تركيع الشعب الإيراني"، موجها كلامه للغرب: "أنتم أصغر وأضعف من أن تركعوا الشعب الإيراني".

وأعلنت ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة، الثلاثاء الماضي، إطلاق آلية فض المنازعات المتعلقة بالاتفاق النووي مع إيران، بسبب رفض طهران الوفاء بجزء من التزاماتها بموجب الوثيقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات