نتنياهو: ضخ الغاز لمصر حوّل إسرائيل لدولة عظمى بمجال الطاقة

الأحد 19 يناير 2020 06:30 م

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أن تصدير الغاز الطبيعي لمصر قاد لتحويل (إسرائيل) لدولة عظمى في مجال الطاقة.

وقال في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته، الأحد: "بدأنا الأسبوع الماضي ضخ الغاز الطبيعي إلى مصر، وحولنا (إسرائيل) إلى دولة عظمى في مجال الطاقة أيضا".

وأضاف: "على مر سنين طويلة، كافحنا من أجل اعتماد مخطط (استخراج وتصدير) الغاز خلافا لرأي الآخرين الذين لا يزال بعضهم يدعمون إبقاء الغاز تحت الماء، مليارات الشواكل ستتحول لرفاهية المواطنين الإسرائيليين في مجالات الصحة والتعليم والرفاهية ومجالات كثيرة أخرى".

واستطرد: "هذا هو حدث اقتصادي ودبلوماسي كبير لأنه يحمل في طياته بشرى مهمة جدا عبارة عن تحالف أقامته (إسرائيل) في شرق المتوسط، وهي تتمدد أيضا إلى العالم العربي وإلى أوروبا، وهذه هي بالتأكيد سابقة في تاريخ الدولة".

وتطرق إلى الفعالية التي من المقرر أن تستضيفها (إسرائيل) بعد أيام، بمشاركة العشرات من كبار المسؤولين حول العالم، لإحياء الذكرى الخامسة والسبعين لما يعرف بالمحرقة النازية "الهولوكوست" وتحرير معسكر "أوشوفيتس" للإبادة خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال "نتنياهو" إنه سيلتقي خلال الفعالية "كلا من نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون" وغيرهم.

وأضاف أنه سيبحث معهم "الملف الإيراني والتطورات الإقليمية المختلفة وتعزيز العلاقات بين دولنا".

وكرر "نتنياهو" الحديث ذاته في تغريدة له على "تويتر".

وقبل أيام، أعلن وزيرا البترول والطاقة في مصر و(إسرائيل)، بدء ضخ الغاز الطبيعي من تل أبيب إلى القاهرة.

وسيجرى توريد الغاز المنتج، من حقول في شرق البحر المتوسط عبر خط أنابيب بحري لشركة غاز شرق المتوسط، يربط مدينة عسقلان الإسرائيلية، بالعريش في شبه جزيرة سيناء المصرية، لكن يجب أن يمر الغاز أولا عبر مرفأ عسقلان التابع للشركة الإسرائيلية.

وبموجب الاتفاق الجديد تدفع غاز شرق المتوسط للشركة الإسرائيلية، مبلغا لم يُكشف عنه، يرتبط بكمية الغاز الموردة، وتتولى الشركة المصرية تشغيل المرفأ وصيانته على مدى اتفاق التصدير.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

صفقة الغاز المصرية الإسرائيلية استيراد الغاز الإسرائيلي

طالع.. تهنئة الرئيس الإسرائيلي للسيسي باستيراد الغاز

توصية إسرائيلية بتطوير العلاقات مع مصر تحت مظلة المتوسط

مصر تخفض إنتاج الغاز وتتجه للاعتماد على الاستيراد من إسرائيل

نتنياهو: صفقتا الغاز مع مصر والأردن أبرز إنجازاتي

مسلحون يفجرون خط الغاز بين مصر وإسرائيل في سيناء

لماذا عاد الملثمون لاستهداف خط الغاز المصري الإسرائيلي؟