الصحة الكويتية: السرطان ثاني مسبب للوفاة في البلاد

الاثنين 20 يناير 2020 10:53 ص

قال مدير مركز الكويت لمكافحة السرطان "علي الموسوي" إن السرطان بات يعتبر المسبب الثاني للوفيات في البلاد، بعد أمراض القلب والدورة الدموية، حيث يمثل نحو 15% من الوفيات.

وخلال افتتاح مؤتمر الأنسجة والخلايا، السبت، قال "موسوي" إن ما تشهده الكويت، هو ما يجري حول العالم، حيث إن "السرطان يعد ثاني سبب للوفاة في العالم، وتعزى إليه وفاة واحدة من أصل 6 وفيات عالمياً".

وأضاف "الموسوي" أن "سرطانات الثدي، القولون والمستقيم، الغدة الدرقية، الدم والغدد الليمفاوية والرئة تمثل نحو 60% من مجمل الحالات التي تم تشخيصها في الكويت، ولهذا تولي وزارة الصحة في الكويت اهتماما واضحا بهذه الأمراض".

ولفت إلى أن البرامج الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي والقولون ساهمت في زيادة نسبة الشفاء، والتقليل من الوفيات بنسبة 30%.

وأشار المسؤول الكويتي أيضا إلى أن الانتهاء من جميع المراحل التحضيرية لمشروع الربط الكامل بين مختبر مركز الكويت لمكافحة السرطان، بوحداته التسعة، مع جميع الأجنحة والعيادات في مباني المركز الخمسة، "سيتم تفعيله قريبا".

ولفت "الموسوي" إلى أن المركز سيوفر طاقة سريرية تصل إلى أكثر من 600 سرير، بجانب وحدتي زراعة النخاع، و13 غرفة عمليات، والعديد من الأقسام المتخصصة بجانب مهبط للطائرات العمودية.

وأكد أن تعزيز مستوى التوعية بمرض السرطان، وتحديث سبل الكشف والتشخيص المبكر يعتبران عاملين أساسيين للحد من انتشار هذا المرض، ويسهمان في خفض معدل الوفاة بنسبة كبيرة. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السرطان مكافحة السرطان

السرطان يتفوق على أمراض القلب ليصبح السبب الأول للوفاة

الفحوصات الطبية تكشف إصابة 42 عسكريا كويتيا بالإيدز

الشيف البحرينية فجر المنصوري تعلن إصابتها بالسرطان