من هو إلياس الفخفاخ المكلف بتشكيل الحكومة التونسية؟

الثلاثاء 21 يناير 2020 09:03 ص

قام رئيس الجمهورية التونسية مساء يوم الإثنين 20 يناير/كانون الثاني 2020 بتكليف "إلياس الفخفاخ" بتشكيل حكومة جديدة بعد فشل تشكيل حكومة "الحبيب الجملي"، وعدم منحها الثقة من قبل البرلمان التونسي.

و"الفخفاخ" هو مرشح عدد من الأحزاب من بينها ''تحيا تونس''، ويحظى بدعم التيار الديمقراطي ليكون رئيس الحكومة المقبل إذا منحت حكومته ثقة البرلمان.

"إلياس الفخفاخ" من مواليد سنة 1972 فـي تونـس، لــه تكوين مزدوج في الهندسة وإدارة الأعمال، متحصّل على شهادة في الهندسة سنة 1995 مــن المدرســة الوطنيــة للمهندســين بصفاقــس، وعلــى درجــة الماجسـتير فـي الدراسـات الهندسـية المعمقـة مـن مدرسـة "INSA" بمدينــة ليــون بفرنســا، وعلــى درجــة الماجســتير فــي إدارة الأعمــال مــن جامعــة "Essonne" بباريــس.

عمل "إلياس الفخفاخ" عدة سنوات في شركة "توتال" النفطية في تونس ثم في بولونيا، في سنة 2006 التحق بـشركة "كورتريل" المتخصصة في صنع قطع السيارات إلى حدود ديسمبر/كانون الأول 2011.

انخرط في الحياة السياسية بعد أن التحق بحزب "التكتل الديمقراطي مـن أجل العمل والحريات"، تولى حقيبة السياحة ثم المالية في حكومة "حمادي الجبالي"، وفي مارس/آذار 2013، وقع تعيينه مجددا على رأس وزارة المالية في حكومة "علي العريض".

كما ترشح للرئاسة في انتخابات 2019.

المصدر | مونت كارلو

  كلمات مفتاحية

الرئيس التونسي رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ تشكيل الحكومة الجديدة

الرئيس التونسي يكلف إلياس الفخفاخ بتشكيل الحكومة الجديدة

حركة النهضة التونسية: لا فيتو على رئيس الوزراء المكلّف

إقصاء الأحزاب المعادية للثورة من تشكيل حكومة تونس

قيس سعيد يلوح بحل البرلمان إذا لم يمنح الثقة لحكومة الفخفاخ