هنية: جاهز للقاء عاجل مع فتح لمواجهة مؤامرة صفقة القرن

الأحد 26 يناير 2020 09:06 م

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "إسماعيل هنية"، الأحد، جاهزيته للقاء عاجل مع حركة فتح لبحث "مواجهة" ما يعرف إعلاميا بـ"صفقة القرن" الأمريكية للسلام مع (إسرائيل).

وقال "هنية" في بيان "إن فلسطين وطننا وأرضنا، وهي درة الأمة الثمينة غير قابلة للمساومة أو البيع والشراء، وإننا نعلن بوضوح رفض مؤامرة صفقة القرن واعتبارها معركة التراجع فيها حرام علينا".

وأضاف: "جاهزون للقاء عاجل مع الإخوة في حركة فتح وجميع الفصائل في القاهرة لنرسم طريقنا ونملك زمام أمرنا، ونتوحد في خندق الدفاع عن قدسنا وحرمنا وحرماتنا، ولنعلنها مدوية أن الصفقة لن تمر، وستسقط الهجمة الاستعمارية الجديدة، وسينتصر الوطن ويندحر الغزاة".

وقبل أيام، وجه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" دعوة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" وزعيم المعارضة "بيني جانتس" لزيارة واشنطن من أجل إطلاعهما على "صفقة القرن"، علما بأن الفلسطينيين يقاطعون الإدارة الأمريكية منذ إعلانها نهاية عام 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

و"صفقة القرن" خطة أعدتها إدارة "ترامب"، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة الاحتلال الإسرائيلي، بما فيها وضع مدينة القدس المحتلة وحق عودة اللاجئين.

وأعلن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" مرارا، خلال العامين الماضيين، رفض الفلسطينيين للخطة؛ لأنها تُخرج القدس واللاجئين والحدود من طاولة التفاوض.

وأوقفت الإدارة الأمريكية، العامين الماضيين، كل أشكال الدعم المالي للفلسطينيين، بما في ذلك مشاريع البنى التحتية والمستشفيات، وكذلك تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

في المقابل، أوقفت القيادة الفلسطينية اتصالاتها السياسية مع الإدارة الأمريكية، بعد قرار "ترامب"، في 6 ديسمبر/كانون الأول 2017، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هنية صفقة القرن

صفقة القرن تمنح الفلسطينيين دولة بلا سيادة ولن تقسم القدس

نتنياهو عن صفقة القرن: فرصتنا الأعظم على الإطلاق

صفقة القرن.. كواليس السياسة ودلالات التوقيت

ترامب يكشف موعد الإعلان عن خطته للسلام.. ونتنياهو: فرصة القرن

لمواجهة صفقة القرن.. رام الله تدعو الجامعة العربية وحماس لاجتماعات عاجلة

هل تسمح مصر بعودة هنية إلى غزة بعد زيارته طهران؟

المونيتور: مصر تعتبر غزة أكثر جاذبية دون هنية