الاثنين 27 يناير 2020 10:07 ص

أعربت سلطنة عمان، الإثنين، عن مساندتها الكاملة للمملكة العربية السعودية في استعداداتها لأي تأثير لانتشار فيروس كورونا الجديد على أسواق النفط.

وقال وزير الطاقة العماني "محمد بن حمد الرمحي" إن بلاده تدعم بالكامل التصريحات الصادرة عن المملكة وموقفها بشأن الاستعداد لأي ظروف في السوق ربما تنجم عن الانتشار الحالي للفيروس في الصين.

وفي وقت سابق الإثنين، قال وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان" إن المملكة تتابع عن كثب التطورات في أسواق النفط العالمية الناجمة عن "التوقعات السلبية" للتأثير المحتمل لفيروس كورونا الجديد على الاقتصادين الصيني والعالمي وعلى العوامل الأساسية لسوق النفط، مضيفا أن الأمر تقوده بشكل كبير "عوامل نفسية".

وأدت المخاوف من تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي إلى انخفاض أسعار النفط، الإثنين، بنسبة تتجاوز 2%، بينما ارتفعت أسعار الذهب والين الياباني اللذين يعدان ملاذين آمنين للمستثمرين.

ومع ارتفاع حصيلة ضحايا الفيروس إلى 80 شخصا واقتراب عدد المصابين به من 3 آلاف في العالم، يتحدث محللون عن مخاوف متزايدة من أن تصبح الأزمة مثل تلك التي حدثت في أسواق المال الآسيوية عندما تفشى فيروس سارس في عام 2003.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات