رئيس جامعة القاهرة السابق: حكم حظر النقاب انتصار لقيم الحداثة

الثلاثاء 28 يناير 2020 12:50 ص

رحب رئيس جامعة القاهرة السابق، "جابر نصار"، بحكم تأييد حظر ارتداء أعضاء هيئة تدريس جامعة القاهرة النقاب، معتبرا أن القرار انتصار للجامعة وقيم التنوير والحداثة من أجل جودة العملية التعليمية، على حد تعبيره.

جاء ذلك في مداخل لـ"نصار" في برنامج "القاهرة الآن"، المذاع عبر فضائية "الحدث"، مساء الإثنين، تعليقا على حكم المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برفض الطعن المقام من 80 باحثة منتقبة بجامعة القاهرة.

وأيدت المحكمة الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بتثبيت قرار رئيس جامعة القاهرة بحظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس، وكانت هيئة مفوضي الدولة أوصت في تقرير لها باستمرار حظر النقاب، لأنه يؤثر على العملية التعليمية وسرعة التلقي بين الطالب وعضو التدريس.

واعتبر "نصار" أن "القرار مبدأ مؤسس ومهم من أعلى قمة إدارية في القضاء الإداري، متمثلة في المحكمة الإدارية العليا"، مؤكدًا أن "الحكم يؤصل لمبدأ قضائي مفاده أن العملية التعليمية لا يمكن أن تصح مع النقاب"،  بحسب قوله.

وأشار إلى ضرورة تعميم الحكم على كافة الجامعات والمدارس، لمنع النقاب التواصل ما بين التلاميذ والأستاذة، موضحًا أن الحكم تحدث في أسبابه عن الوظيفة العامة ومقتضيات شغلها والشروط الواجب توافرها في الزي.

وأضاف أن القرار يسري على مستشفيات قصر العيني ومستشفيات جامعة القاهرة، متابعًا: "اتخذت هذا القرار في سبتمبر/أيلول 2015، بالإضافة إلى قرار آخر يشمل منع النقاب في المستشفيات وكان ينتظر في شرعيته نفس الحكم الصادر اليوم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حظر النقاب حظر النقاب في مصر حظر ارتداء النقاب جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة

حكم نهائي بحظر النقاب لأعضاء هيئة تدريس جامعة القاهرة