مصادر ترجح دعم دول الخليج لصفقة القرن المزمع إعلانها

الثلاثاء 28 يناير 2020 01:38 م

كشف المراسل السياسي للقناة 13 الإسرائيلية، "باراك رافيد"، أن "دول الخليج العربي، السعودية والإمارات وقطر والبحرين وعمان، من المتوقع أن تبدي دعمها لصفقة القرن، التي سيتم الإعلان عنها في الساعات القادمة، على أن يتم إصدار بيان عربي رسمي يعتبر بموجبها أن الصفقة هي بداية جيدة".

وأضاف "رافيد" في تقرير له من العاصمة الأمريكية واشنطن، أن "مسؤولا خليجيا أكد له أنه رغم الدعم المتوقع من جانب الدول الخليجية، فإنه في حال سمحت الولايات المتحدة لـ(إسرائيل) بضم أجزاء من الضفة الغربية بصورة فورية، فإنهم قد يضطرون لتجاهل الصفقة".

في هذه الأثناء، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن خطة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، تقترح إعادة رسم الحدود بالضفة الغربية لضم المستوطنات الكبرى ومنطقة غور الأردن لـ(إسرائيل).

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصدرين مطلعين على الخطة، التي من المقرر أن يكشف عنها "ترامب" مساء الثلاثاء، أنها ستوفر حكما ذاتيا محدودا للفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية، على أن يتزايد الحكم الذاتي للفلسطينيين على مدى 3 أعوام إذا وافقت القيادة الفلسطينية على تدابير سياسية جديدة، واتخذت خطوات أخرى في إطار المفاوضات مع (إسرائيل)، وتخلت عما وصف بالعنف.

كما تقضي الخطة الأمريكية -التي صاغها "جاريد كوشنر" كبير مستشاري الرئيس الأمريكي وتقع في 50 صفحة- بأن تبقي (إسرائيل) على أشكال من السيطرة الأمنية على الضفة الغربية.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن السيادة المشروطة المنصوص عليها في الخطة بالنسبة للفلسطينيين بعيدة عن الهدف الدولي المتمثل في إقامة دولة فلسطينية مستقلة بالكامل.

والإثنين، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن البيت الأبيض سينشر خطة السلام في الشرق الأوسط الثلاثاء عند الساعة الخامسة عصرا بتوقيت جرينتش.

وقال "ترامب" إن على الفلسطينيين أن يرحبوا في البداية بخطته للسلام، ووصفها بأنها جيدة لهم، مؤكدا أنه لن ينفذها من دونهم.

وأضاف في تصريحات خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بواشنطن، أن خطته التي وصفها بالمنطقية تحظى بفرصة للنجاح، وسيعلنها مساء الثلاثاء.

ووفق تعبير الرئيس الأمريكي، فإن دولا عربية عدة أعجبت بالخطة، ووافقت عليها، واعتبرتها بداية عظيمة.

ويعتزم "ترامب" إعلان الخطة المزعومة، مساء الثلاثاء، بحضور كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو"، ورئيس حزب "أزرق أبيض"، "بيني جانتس"، أبرز منافسي "نتنياهو" في الانتخابات البرلمانية في 2 من مارس/آذار المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دعوة فلسطينية لمقاطعة الإعلان عن صفقة القرن

حركة الجهاد تدعو إلى مراجعة شاملة للمسار السياسي الفلسطيني

نتنياهو وترامب يشكران 3 دول خليجية شاركت بإعلان "صفقة القرن"

كوشنر: السعودية ستوافق على أغلب بنود صفقة القرن