الرئاسة المصرية تحذف فقرة هامة من بيان صفقة القرن

الأربعاء 29 يناير 2020 09:19 م

كشف مصدر حكومي مطلع، عن تدخل الرئاسة المصرية، في صياغة وحذف فقرات من البيان الصادر عن وزارة الخارجية بشأن خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

وقال المصدر الذي اطلع على المسودة وتعديلاتها، إن المسودة ذكرت "الدولة الفلسطينية على اﻷراضي المحتلة في 1967، وعاصمتها القدس الشرقية"، لكن الرئاسة حذفت تلك الفقرة، وفق ما أورده موقع "مدى مصر".

وأضاف المصدر، دون كشف هويته، أن البيان المصري، اختلف في بعض الصياغات عن مسودة أصلية أعدتها الخارجية، حيث جرى حذف فقرة نصت على "ضرورة أن تدرك إسرائيل أن تحقيق السلام في المنطقة لن يتم دون ضمان الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

وجاء في النسخة التي عدلتها الرئاسة، أن "القاهرة تدرك أهمية النظر لمبادرة الإدارة اﻷمريكية من منطلق أهمية التوصل لتسوية للقضية الفلسطينية بما يعيد للشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة من خلال إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على اﻷراضي الفلسطينية المحتلة، وفقًا للشرعية الدولية ومقرراتها".

وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية، إقامة دولة فلسطينية "متصلة" في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لـ(إسرائيل)، إضافة إلى سيادة (إسرائيل) على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر ترحب ضمنا بصفقة القرن وتدعو لمفاوضات برعاية أمريكية

بوليتيكو: كيف تضع صفقة القرن قيودا على رؤساء أمريكا المقبلين؟

مصادر: جهات سيادية تضع قائمة ممنوعات للإعلام المصري حول صفقة القرن

وزير خارجية مصر: ندعم دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية