أمريكا تسلم مصر 8 طائرات «إف 16» الخميس والجمعة

الخميس 30 يوليو 2015 01:07 ص

أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة، أن الإدارة الأمريكية ستسلم القاعدة الجوية بمصر 8 طائرات من طراز «إف 16 » اليوم الخميس وغدًا الجمعة.

وقالت السفارة، في بيانٍ لها، الخميس، إن «تسليم هذه الطائرات (F-16 Block 52 ) يأتي في إطار الدعم الأمريكي المستمر لمصر وللمنطقة بأكملها»، مشيرة إلى أن الطائرات المقاتلة ستنطلق مباشرةً من قاعدة فورت ورث» بولاية تكساس بالولايات المتحدة لتنضم إلى أسطول طائرات F-16 أمريكية الصنع الموجودة لدى سلاح الجو المصري.

من جهته، قال الدبلوماسي العسكري بالسفارة الأمريكية بالقاهرة اللواء «تشارلز هوبر» في البيان : إن «طائرات F-16 توفِّر قدرة ذات قيمة ومطلوبة في هذه الأوقات التي تشهد عدم استقرار في المنطقة، ويظهر التزام أمريكا بالعلاقات القوية مع مصر من خلال التعاون المستمر وتبادل القدرات بين البلدين، فالمتطرفون يهددون الأمن الإقليمي، وتقديم هذه الأسلحة أداة جديدة لمساعدة مصر في حربها على الإرهاب».

وأضاف البيان أن: «التزام الولايات المتحدة بـ1.3 مليار دولار أمريكي هذا العام لرفع مستوى كفاءة قوة مصر الأمنية والعسكرية وهو أمر بالغ الأهمية خاصة في ضوء الجهود المصرية المكثقة لمواجهة الإرهاب، ويعد تسليم طائرات F-16 أحد أهم الخطوات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة الأمريكية لدعم الصداقة والشراكة الاستراتيجية مع مصر والمستمرة لأكثر من 30 عامًا».

وذكر أن «الولايات المتحدة سوف تسلم مصر 4 طائرات F-16 أخرى، في فصل الخريف المقبل»، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم الدعم والمتابعة والصيانة وتدريب طياري سلاح الجو المصري والطواقم الأرضية.   

وتأتى عملية التسليم قبل بدء الحوار الاستراتيجى بين القاهرة وواشنطن، الذي يبدأ الأحد المقبل بوصول وزير الخارجية الأمريكى، «جون كيرى»، كما يأتى قبل أيام من افتتاح قناة السويس الجديدة في 6 أغسطس/ آب المقبل، وبعد أن تسلمت القاهرة 3 مقاتلات من طراز «رافال» الفرنسية الصنع ضمن صفقة الـ24 مقاتلة، عقدتها مصر مع فرنسا، والتى تشمل الفرقاطة «فريم» ستشارك في تأمين حفل افتتاح قناة السويس.

 

  كلمات مفتاحية

أمريكا مصر إف 16

فرنسا تسلم مصر أول ثلاث طائرات «رافال» من صفقة الـ24 طائرة

«كارنيجي»: الجيش المصري يجدد «إمبراطوريته الاقتصادية» بفضل المساعدات الخليجية

فرنسا تجرى تعديلات على طائرات «رافال» قبل تسليمها إلى مصر!

السعودية والإمارات تتراجعان عن صفقة سلاح روسي لمصر وتستبدلان بها طائرات «رافال» الفرنسية

واشنطن تماطل في تسليم القاهرة 10 طائرات أباتشي وتحطم 12 طائرة عسكرية مصرية خلال عام

«كيري»: مصر مركز العالم العربي وتدفع ثمنا كبيرا في مكافحة التطرف

«كيري» يحذر«السيسي»: انتهاك حقوق الإنسان يعيق محاربة الإرهاب

مصر تستأنف إنتاج دبابات «أبرامز» الأمريكية

قائد القيادة المركزية الأمريكية يصل إلى القاهرة على رأس وفد عسكري

«جون كيري» من القاهرة: نتطلع لتوثيق التعاون مع مصر على جميع الأصعدة