واشنطن تماطل في تسليم القاهرة 10 طائرات أباتشي وتحطم 12 طائرة عسكرية مصرية خلال عام

السبت 20 ديسمبر 2014 12:12 ص

كشف مصدر عسكري مصري اليوم السبت أن القاهرة لم تتسلم حتى الآن طائرات الأباتشي العشر التي كان من المقرر أن تصل خلال الشهور الماضية من الولايات المتحدة.

وأضاف المصدر، الذي لم يذكر اسمه، أن واشنطن تماطل في تسليم هذه الطائرات إلى مصر بسبب وجود صراع سياسي بين الجمهوريين والديمقراطيين حول الملف المصري، والموقف من أحداث 30 يونيو/حزيران 2013، وآليات إدارة العلاقات مع القاهرة.

وأوضح المصدر أن الولايات المتحدة لم تقدم تفسيرًا واضحًا لمصر حول سبب المماطلة في تسليم هذه الطائرات، لافتاً إلى أن من بين الاحتمالات المطروحة انتظار واشنطن إتمام جميع الاستحقاقات الدستورية بعد انتخابات مجلس النواب المقبل.

واستبعد المصدر تأثر القوات الجوية بتأخر تسليم الطائرات، مؤكدا أن القوات المسلحة المصرية لم ولن تتأثر، من ذلك وأن لديها بدائل كثيرة ومتعددة لطائرات الأباتشي، وما تمتلكه مصر من طائرات عسكرية يكفى حاجة القوات المسلحة، مشيرًا إلى أن مصر تتمسك بسياسة تنويع مصادر السلاح لكي لا تحدث مشكلة في أي موقف مشابه لما يحدث الآن.

غير أن المصدر أكد في الوقت نفسه أن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة علاقات استراتيجية لا يمكن أن تتأثر كثيراً بمواقف الأحزاب السياسية هناك، مشددًا على حاجة الولايات المتحدة إلى مصر كمحور استراتيجي في الشرق الأوسط ودولة كبيرة لها دور فاعل في المنطقة.

كانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قد أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي أن وزير الدفاع الأمريكي آنذاك «تشاك هاجل» ابلغ في اتصال هاتفي نظيره المصري الفريق أول «صدقي صبحي»، اعتزام الولايات المتحدة تسليم عشر طائرات أباتشي الهجومية لمصر وذلك دعما لجهودها في مكافحة الإرهاب.

يشار إلى أن الولايات المتحدة قد قررت في أبريل/نيسان الماضي رفع حظر تسليم طائرات الأباتشي لمصر عقب فرضه بعد عزل الرئيس الأسبق «محمد مرسي» في يوليو/تموز العام الماضي.

تحطم طائرات عسكرية

على صعيد آخر، ارتفع عدد الطائرات التابعة للقوات المسلحة المصرية التي سقطت خلال ما يقارب العام إلى 12 طائرة.

وقد أعلنت القوات المسلحة في 21 أبريل/نيسان من العام الماضي عن سقوط طائرة حربية تابعة لها في منطقة العوينات بالوادي الجديد أسفرت عن7 مصابين.

وسقطت طائرة عسكرية من طراز s16 الأربعاء 8 يناير/كانون الثاني الماضي داخل الأراضي الزراعية بقرية متوه التابعة لمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية .

وبحسب المتحدث العسكري للقوات المسلحة آنذاك، العقيد أركان حرب «أحمد محمد علي، فإن عطل فني مفاجئ وراء سقوط طائرة السنبلاوين.

وفي 25 يناير/كانون الثاني الماضي أعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة، عبر صفحته على «فيسبوك، سقوط طائرة عسكرية في شمال سيناء، مؤكدا أنها سقطت في ظروف وصفها بـالغامضة.

وسقطت الطائرة العسكرية الرابعة يوم السبت 17 مايو/آذار الماضي في المنطقة الواقعة شرق مدينة القنطرة شرق بمسافة 20 كيلو متر بالإسماعيلية.

فيما أعلن المتحدث العسكري على صفحته على «فيسبوك» حينها أن طائرة بدون طيار هبطت هبوطًا اضطراريًا في المنطقة الواقعة شرق مدينة القنطرة شرق بمسافة 20 كيلو متر بالإسماعيلية، موضحا أن عطلا فنيا مفاجئا أدى لهبوطها.

وقبل الاحتفالات الجوية بمحافظة الأقصر سقطت طائرة التدريب العسكرية ميج 21 في  13 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بمنطقة المادمود بعيدًا عن القاعدة الجوية بما يقرب من 7 كيلو مترات.

وتوفى طاقم طائرة العسكرية السادسة عقب سقوطها بمنطقة كوم أوشيم بالفيوم، نتيجة توقف محرك الطائرة فجأة، حسب المتحدث العسكري للقوات المسلحة في 21 سبتمبر/أيلول الماضي.

وأشار الموقع الالكتروني لـ«الوطن اليوم»  أن مصدر عسكري وصفته  بـالسري أكد سقوط  طائرتان  عسكريتان بالكلية الجوية طراز k8 خلال عام 2014 ولم يتم الإعلان عنهم مطلقاً .

ونقل «الوطن اليوم»، عن مصدر وفاة مقدم طيار محمد وجيه قائد طائرة ميراج  سقطت علي حدود ليبيا، ولم يحدد الموقع وقت سقوط الطائرة .

ونسب الموقع ذاته خبر انفجار طائرة F16 علي الممر بعد نزولها بقاعدة بني سويف ووفاة قائدها إلى  مصر وصفه بـالسري.

وتعطلت طائرة عسكرية  طراز مي 17 بمطار فايد ونجح قائدها في الهبوط بها على الأسفلت بعيداً عن الممر، بحسب «الوطن اليوم» .

وأعلن العميد «محمد سمير»، المتحدث العسكري، الأربعاء الماضي سقوط  الطائرة العسكرية الثانية عشرة،  أثناء تنفيذ تدريب مصري - إماراتي مشترك  نتيجة خلل فني بالطائرة مما أدى إلى استشهاد طاقمها المكون من أربعة ضباط اثنان منهما مصريان والآخران إماراتيان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر القاهرة الولايات المتحدة واشنطن طائرات أباتشي

مصرع أربعة ضباط في تحطم طائرة عسكرية خلال تمرين مشترك مصري إماراتي

تقرير: السعودية تدخلت لتلسيم مصر 10 طائرات أباتشي أمريكية بعد مماطلة واشنطن

«واشنطن بوست»: الولايات المتحدة تخوض «رهانا خاسرا» على نظام «السيسي»

البيت الأبيض يرفع قرار تجميد توريد أسلحة ثقيلة إلى مصر

أمريكا تسلم مصر 8 طائرات «إف 16» الخميس والجمعة

أوباما يغير شروط المساعدات العسكرية لمصر

الولايات المتحدة تسلم مصر أبراجا لدبابات «ابرامز»

قائد القيادة المركزية الأمريكية يصل إلى القاهرة على رأس وفد عسكري